المحتوى الرئيسى

السويدي: حقل ظهر نقلة كبرى للطاقة في مصر

12/11 15:22

أكد المهندس طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب، على أهمية زيارة وفد البرلمان إلى حقل ظهر، والتي تعد الأولى من نوعها للبرلمان.

وقال السويدي خلال زيارة الوفد البرلماني إلى مدينة بورسعيد، تمهيدا لزيارة حقل ظهر، صباح غدا الخميس، أن حقل ظهر حقق نقلة كبرى للطاقة في مصر، وتم بعد إنتاجه وقف استيراد الغاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي، كما يساعد في تحويل مصر إلى مركز إقليمي الطاقة، مشيرا إلى أن الزيارة تعد الأولى من نوعها.

وبدأت زيارة وفد مجلس النواب، اليوم الأربعاء، بتفقد عدد من المصانع بالمنطقة الصناعية بالإسماعيلية، أبرزها مصنع السويدي الجديد للجلفنة، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد الذي يضم أكثر من 30 نائبا برئاسة المهندس طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة.

ويبلغ إجمالي إنتاج الحقل أكثر من 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا، وبدأ إنتاج الغاز من حقل ظهر في ديسمبر 2017 بحجم 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

و تم حفر 6 آبار خلال المرحلة الأولى في مشروع حقل "ظهر"، باستثمارات بلغت نحو 4 مليارات دولار، وأنتج في هذه المرحلة نحو 500 مليون قدم مكعب في اليوم.

كما تم رفع معدل إنتاج ظهر إلى 700 مليون متر مكعب يوميا في أبريل 2018، ثم ارتفاع إنتاج حقل ظهر إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يوميا في سبتمبر 2018، وبلغ إجمالي ما تم إنفاقه في مشروع ظهر 7.7 مليار دولار حتى سبتمبر 2018.

وأعلنت مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوقف استيراد الغاز الطبيعي في سبتمبر 2018، قبل أن يزيد إنتاج الحقل إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميا للبئر في أغسطس 2019.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل