المحتوى الرئيسى

هل يجوز طرد القط من المنزل مع علمي باحتمال هلاكه.. الإفتاء ترد.. فيديو

12/11 15:18

ورد سؤال الى دار الإفتاء تقول السائلة: " لدي قط بالمنزل ويتناول طعاما خاص ، ولكني أريد تركه في الشارع وعدم إدخاله المنزل مرة أخرى فهل يجوز تركه مع علمي باحتمالية هلاكه؟.

وردّ الشيخ محمود عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: عليك بتدريبه قبل تركه بفترة أي تتركيه يذهب للشارع بمفرده لعدة ساعات يوميا والعودة مرة أخرى مع تقليل عدد وجبات الطعام الخاص به بحيث عندما يشعر بالجوع يتناول طعام من الشارع فإذا تركتيه لا يهلك ويجوز لك تركه بعد ذلك ولا إثم عليك.

حكم قتل القطة المؤذية لدفع الضرر

قال الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف السابق إنه يجوز قتل القطط المؤذية طالما لم تنفع معها كل سبل الإبعاد لافتا إلى ضرورة أن نستنفد معها كل طرق المنع اولا وليس القتل مباشرة.

وأضاف خلال إحدى البرامج الفضائية أثناء إجابته على سيدة تقول إن القطط اعتادت التبول والتبرز أمام المنزل وبكميات كبيرة فماذا أفعل؟ قائلا: "عليكى بعمل بوابة أو باب سلك لمنع وصولها أمام باب الشقة وإذا فشلت المحاولات فيجوز قتلها بالسم".

هل يجوز قتل القطط بالسم لكثرة الأذى

هل يجوز قتل القطط بالسم لكثرة الأذى ؟.. سؤال ورد للدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجله له.

وأجاب ممدوح، قائلًا: أنه لو كانت هذه القطط مؤذية وتتعدى على الأموال والأشياء التى تمتلكها ولم تستطع ان تدفع أذاهم إلا بالقتل فيجوز لك أن تقتله لكن قتلًا رحيمًا لا دون تعذيب.

وتابع عبد الجليل: الرفق بالحيوان واجب شرعي على كل مسلم بل يجب إطعام الحيوانات من طعامنا فكان الصحابة رضوان الله عليهم يقدمون الإناء للقطط يأكلون أو يشربون ثم يكملون هم من نفس الإناء، وأجمع الفقهاء أن فم القطة طاهر فيجوز الأكل والشرب من نفس إنائها.

وأشار إلى أنه لو كانت هذه القطط مؤذية ولا يمكن دفع أذاها إلا بالقتل جاز قتلها قتلًا رحيمًا غير مؤليمًا.

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه ينبغي الحذر في التعامل مع الحيوان، وإنه نوع من أنواع استرداد الإنسانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل