المحتوى الرئيسى

بشرى سارة لمرضى التصلب.. وزارة الصحة تعتمد أول دواء آمن

12/11 18:23

وافقت وزارة الصحة المصرية علي اعتماد دواء الريبيف، من إنتاج شركة ميرك الألمانية, ليكون أول دواء في مصر آمن أثناء فترة الحمل و الرضاعة لعلاج مرض التصلُّب المتعدد.

يٌعد الريبيف من الأدوية الأكثر أمانا لعلاج مرض التصلُّب المتعدد نظرا لتجربته لأكثر من 25 عاما، و يوجد حاليا ما يقرب من 650,000 مريض حول العالم يستخدمون دواء الريبيف، حيث يساعد على إبطاء أعراض المرض وتقليل نوبات الانتكاس.

وقال الدكتور فاروق طلعت أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الأسكندرية , أن مرض التصلب المتعدد مرض مناعي مزمن، و يتطلب هذا المرض علاجا مستمرا حيث كان من الضروري استخدام موانع الحمل للسيدات أثناء فترة العلاج، أما إذا قررت الإنجاب فيجب عليها إيقاف معظم الأدوية والانتظار لفترة حتي يتم التأكد من انسحاب الدواء من الجسم قبل الحمل مما قد يعرض المريضة لخطورة الإصابة بهجمات وانتكاسات, وهذا ينطبق أيضا على فترة الرضاعة, حيث ان معظم الأدوية يجب إيقافها حتى لا يتم إفراز المادة الدوائية للطفل, مما يتطلب بشكل حيوي اللجوء إلى أدوية آمنة للاستخدام أثناء فترة الحمل و الرضاعة.

قال الدكتور ماجد عبد النصير رئيس قسم أمراض المخ والأعصاب بطب القصر العيني وأمين عام الجمعية المصرية للأمراض العصبية ,إن الريبيف يعطي أملا جديدا للسيدات المصابات بمرض التصلب المتعدد بأن يصبحن أمهات. حيث تبلغ احتمالية إصابة السيدات بالمرض ضعف احتمالية إصابة الرجال. وتبدأ أعراض المرض بالظهور والتطور في سن ما بين 20 – 40 عاما، وهو سن الزواج مشيرا إلى أن أغلب الاسئلة من المرضى في بداية التشخيص, تدور حول إمكانية الزواج و الإنجاب.

وقد اعتمدت لجنة الأدوية الأوروبية EMA ,الريبيف كدواء آمن لعلاج مرض التصلُّب المتعدد أثناء فترة الحمل و الرضاعة، وجاءت هذه الموافقة مستندة على كمية كبيرة من البيانات، وخبرة ما بعد التسويق تصل إلى أكثر من 1000 من نتائج الحمل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل