المحتوى الرئيسى

«شعراوي» يبحث مع وفد فيتنامي الاستفادة من التجربة الفيتنامية في دفع عملية الاقتصاد المحلي

12/11 12:37

السفير الفيتنامي بالقاهرة: حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 471 مليون دولار في نهاية عام 2018

بحث وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، اليوم، مع فام مينه شينة عضو الحزب الشيوعي الفيتنامي على رأس وفد رفيع المستوى يضم 10 محافظين فيتناميين، وبحضور سفير فيتنام بالقاهرة تران ثانه كونج، الاستفادة من التجربة الفيتنامية الناجحة في دفع عملية الاقتصاد المحلي والتنمية بالمحافظات المصرية، خاصة إنشاء المناطق الصناعية والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوطين التكنولوجيا للشركات العالمية.

وأشار شعراوي، خلال اللقاء، إلى التقدم الكبير الذي حققته فيتنام على الصعيد الاقتصادي والتنموي من خلال تجربة التحديث التي بدأتها منذ ثمانينات القرن الماضي، وهو ما يعد نموذج يحتذى به من جانب الدول النامية.

وأضاف أن اللقاء تناول أيضًا بحث فرص التعاون بين البلدين في عدد من المجالات وعلى رأسها تجربة اللامركزية وتوفير فرص عمل والتدريب والتأهيل للكوادر المحلية وذلك في ضوء التطورات الإيجابية في العلاقات بين مصر وفيتنام والزيارات المبتادلة بين رئيسي الدولتين.

وشدد على أهمية دعم العلاقات بين البلدين خاصة في مجال الإدارة المحلية وتبادل الخبرات المتميزة وعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في المحافظات المصرية للتعاون المشترك والاستفادة من خبرات فيتنام خاصة في مجال المزارع السمكية والصوب الزراعية.

وقال إن اللقاء تناول تفعيل اتفاقية التآخي بين محافظة الأقصر وإحدى المدن الفيتنامية، مؤكدًا استعداد الوزارة لتقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة بين الجانبين وتوقيع اتفاقيات تآخي بين المحافظات والمدن المصرية ونظيرتها فى فيتنام خاصة القاهرة وهانوي.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء استعراض استراتيجيات التنمية بين مصر وفيتنام والتحديات التي تواجه عمليات التنمية وآليات التغلب عليها لضمان تحقيق التنمية العادلة والمتوازنة والمستدامة والحد من الفجوات التنموية في المحافظات المصرية والبلديات الفيتنامية بهدف دفع النمو الاقتصادي والاجتماعي وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما بحث اللقاء مجالات التعاون المشترك بين الجانبين فيما يخص دعم تواجد فيتنام فى القارة الأفريقية فى إطار رئاسة مصر للإتحاد الأفريقى لعام 2019، وكذا دعم الجانب الفيتنامى لتعزيز تعاون مصر ودول جنوب شرق آسيا، خاصة بعد توقيع القاهرة على معاهدة الصداقة والتعاون مع منظمة "الآسيان".

ومن جانبه، أشار رئيس الوفد الفيتنامي فام مينه شينة، إلى تطلع بلاده لتعزيز الاستثمارات المشتركة بين الجانبين في جميع المجالات الاقتصادية خاصة في ظل الخبرات الفنية لفيتنام في مجال تطبيق العلوم والتكنولوجيا الجديدة والأنشطة الصديقة للبيئة وتنمية مصايد الأسماك وزراعة الأرز ومجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت إلى أن بلاده تسعى إلى تطوير وتعزيز التبادل التجاري بين القاهرة وهانوي ومعالجة الخلل القائم بالميزان التجارى ليصل إلى مليار دولار سنوياً، مشيراً إلى اهتمام فيتنام باستيراد عدد من المنتجات المصرية خاصة منتجات الصناعات الكيماوية والقطن والأدوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل