المحتوى الرئيسى
تريندات

محاولة عزل ترامب: توجيه تهمة إساءة استخدام السلطة لرئيس الولايات المتحدة

12/11 02:00

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

وجهت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، الذي يسيطر عليه الديموقراطيون، تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس إلى الرئيس دونالد ترامب في إطار محاولة عزله.

وجاء الإعلان بالنيابة عن الديمقراطيين، الذين يسيطرون على مجلس النواب، على لسان رئيس اللجنة جيري نادلر.

ويركز التحقيق الجاري على اتهامات للرئيس ترامب باستغلال سلطته والضغط على أوكرانيا للكشف علنا عن تحقيقات بالفساد تقوم بها الحكومة الأوكرانية ضد جو بايدن، نائب الرئيس السابق باراك أوباما والمنافس الديمقراطي المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي حال تصويت اللجنة القضائية بمجلس النواب على الموافقة على مواد العزل تلك أواخر هذا الأسبوع، فإنها ستقدم بعد ذلك لمجلس الشيوخ من أجل تصويت كامل المجلس عليها.

لكن النواب الجمهوريين انتقدوا بشدة إجراءات مساءلة ترامب، قائلين إن العملية برمتها تقف وراءها دوافع سياسية.

وكتب ترامب على تويتر "قال جيري نادلر إنني مارست ضغوطا على أوكرانيا بهدف التدخل في انتخابات 2020 الرئاسية، إنه أمر مثير للسخرية، وهو يعلم بأنه غير صحيح."

Nadler just said that I “pressured Ukraine to interfere in our 2020 Election.” Ridiculous, and he knows that is not true. Both the President & Foreign Minister of Ukraine said, many times, that there “WAS NO PRESSURE.” Nadler and the Dems know this, but refuse to acknowledge!

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @realDonaldTrump

قال نادلر مخاطبا الصحفيين إن ترامب متهم بممارسة صلاحيات موقعه الوظيفي من أجل "تحصيل منفعة شخصية غير لائقة في سياق تغافل أو إضرار بالمصلحة الوطنية"، وذلك عن طريق الضغط على أوكرانيا للتدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وصرح رئيس اللجنة القضائية أن ترامب "يرى نفسه فوق القانون" وأردف "يجب أن يكون واضحا أنه لا أحد فوق القانون حتى الرئيس نفسه."

وقال نادلر إن نزاهة الانتخابات الرئاسية المقبلة على حافة الخطر.

وحسبما ورد في تحقيقات مجلس النواب حول مكالمة يوليو /تموز الماضي بين ترامب ورئيس أوكرانيا -- التي سربها ضابط مخابرات أمريكي لصحيفة نيويورك تايمز ولم يكشف عن هويته -- فقد بدى أن ترامب يدفع نحو ربط المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا بفتح تحقيقات قد تساعده في مسيرته السياسية.

وفي مقابل هذه التحقيقات التي طلبها ترامب، حسب تلك التقارير، فإن الرئيس الأمريكي عرض على نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الإفراج عن المساعدات العسكرية المعتمدة من قبل الكونغرس والتي تبلغ قيمتها 400 مليون دولار، بالإضافة إلى استقباله في البيت الأبيض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل