المحتوى الرئيسى

تقرير: كوريا الجنوبية المتضرر الأكبر من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين

12/10 16:04

كشف تقرير مالي جديد أن الكوريا الجنوبية هي المتضرر الأكبر من بين الاقتصادات العالمية الرئيسة جراء الحرب التجارية الأمريكية الصينية بسبب اعتمادها الكبير على الصادرات لسوقي البلدين.

أوضح التقرير الذي أصدره اليوم الثلاثاء معهد "ووري" للدراسات المالية في كوريا الجنوبية، أن الولايات المتحدة والصين هما أكبر مستوردتين للمنتجات الكورية، حيث تخطت الصادرات للصين أكثر من ربع صادرات كوريا الجنوبية في العام الماضي.

وقد سجلت صادرات كوريا الجنوبية للصين نسبة 26.8% من إجمالي الصادرات لعام 2018، مقارنة بصادرات البلاد لليابان بنسبة 19.5%، وصادراتها لكل من ألمانيا وفرنسا بنسبتي 7.1% و4.2%، على التوالي، وفقا للتقرير.

وهبطت صادرات البلاد بنسبة 9.8% على أساس سنوي في الفترة من يناير حتى سبتمبر. ويعد هذا الهبوط الأكبر بين الدول التجارية العشر الكبرى.

كما تراجعت الصادرات لبريطانيا بنسبة 6.3% في الفترة المذكورة، وانخفضت الصادرات لكل من ألمانيا واليابان بنسبتي 5.1% و4.4% على التوالي.

مع ذلك، توقع واضعو التقرير انتعاش صادرات كوريا الجنوبية بوتيرة سريعة في حال توصلت الولايات المتحدة والصين لاتفاق مبدئي في المفاوضات التجارية الجارية بينهما.

وأضاف: "بما أن كوريا الجنوبية كانت المتضرر الأكبر من ارتفاع التعريفة الجمركية على الواردات للولايات المتحدة والصين، فإن التوصل لاتفاق في المرحلة الأولى من المفاوضات سيؤثر إيجابيا على نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي العام المقبل من خلال دفع روح الاستثمار العالمي والتجارة".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل