المحتوى الرئيسى
تريندات

كيف تأثر شكل "طومان باي" بالمخرج الأجنبي لـ"ممالك النار"؟

12/10 23:08

انتهى مساء الإثنين 9 ديسمبر، عرض المسلسل التاريخي "ممالك النار" الذي قام ببطولته خالد النبوي ومحمود نصر ومجموعة من النجوم.

هل شاهدت ممالك النار بدقة؟ أجب على الأسئلة وتأكد بنفسك

كان المسلسل عودة لتقديم الأعمال التاريخية بعد توقف لسنوات عن إنتاجها، وحرص القائمون عليه أن يخرج في أفضل صورة مهما تطلب من إمكانيات.

لذا حقق المسلسل نجاحا كبيرا وحاز على اهتمام المشاهدين، خاصة لقصته التي دارت أحداثها حول الصراع بين العثمانيين وآخر سلاطين المماليك طوان باي ومقاومته للغزو العثماني على مصر.

إنتاج ضخم أعداد كبيرة من الممثلين وطاقم العمل، استخدام للمؤثرات البصرية والجرافيك لتنفيذ المعارك والأماكن التي تدور فيها الأحداث.

في الماضي قدم أكثر من عمل تاريخي وحقق نجاحا كبيرا سواء في التليفزيون أو السينما مثل "واه إسلاماه" ومسلسل "الفرسان وعمر بن عبد العزيز وهارون الرشيد" وغيرها من الأعمال، كنا نرى فيها تشابها من حيث الديكورات والملابس وشكل الشخصية. مثلا طريقة الشعر "الباروكة" التي يضعها الممثل كذلك الذقن والشنب على شكل "سكسوكة" والملابس وألوانها الفضية.

لكن الأمر مختلف مع مسلسل "ممالك النار" وقد يرجع هذا إلى الاستعانة بمخرج أجنبي، فالمسلسل من إخراج المخرج البريطاني بيتر ويبر الذي قدم من قبل مسلسلا عن "توت عنخ آمون" ويهتم بالتاريخ العربي.

مع النظر للشكل الذي ظهر به خالد النبوي الذي قدم دور السلطان المملوكي طومان باي، نجده أقرب للشكل الأجنبي في الأعمال التاريخية.

مثلا يذكرنا بالشكل الذي ظهر به الممثل الأمريكي ميل جيبسون في فيلم "قلب شجاع" عام 1995.

كذلك شخصيات من مسلسل Game of thrones سواء في شكل الملابس الجلدية، أو الشعر الطويل، مع اختلافات تناسب الحقبة الزمنية للعمل.

هذا إذا ما قارناه مثلا بمسلسل "الفرسان" الذي دارت أحداثه حول السلطان المملوكي "قطز" والشكل الذي ظهر به أحمد عبد العزيز في المسلسل الذي تم إنتاجه عام 1994، سنجده مختلفا تماما عن الشكل الذي شاهداه في "مملك النار".

ويبدو أنها إضافة المخرج البريطاني الذي كان له تخيله وتصوره لهذه الفترة، والشكل الذي ظهر عليه أبطال العمل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل