المحتوى الرئيسى

موازنة 2020.. المواطن يتصدر أولويات الحكومة السعودية

12/10 00:01

يتصدر المواطن السعودي أولويات حكومة المملكة خلال العام المقبل 2020، عبر تخصيص جزء كبير من الموازنة المعلنة، للمشاريع التي تمس الحياة اليومية للمواطنين السعوديين، من تعليم وصحة وتنمية اجتماعية وخدمات بلدية ومعيشية.

وأظهر مسح أجرته "العين الإخبارية"، بالرجوع إلى بيانات موازنة السعودية 2020، أن الخدمات البلدية إضافة إلى التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية، تشكل ما نسبته 40% من إجمالي النفقات التي أعلنتها السعودية في الموازنة للعام المقبل.

وتشكل النفقات الموجهة لقطاع التعليم المدرسي والجامعي نحو 193 مليار ريال سعودي (51.5 مليار دولار أمريكي)، تشكل نسبتها أزيد من 19% من إجمالي النفقات المتوقعة في موازنة العام المقبل 2020.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في مؤتمر صحفي اليوم للإعلان عن موازنة العام المقبل، إن الحكومة السعودية نفذت خلال العام الجاري مجموعة من المشاريع التعليمية، أبرزها بناء 500 مدرسة جديدة في جميع أنحاء المملكة.

وإلى جانب الخدمات التعليمية، ستخصص الحكومة السعودية مبلغ 167 مليار ريال (44.54 مليار دولار أمريكي) للقطاع الصحفي والتنمية الاجتماعية، تشكل نسبتها أكثر من 16.37% من إجمالي النفقات العامة خلال العام المقبل.

إضافة إلى ذلك، أعلنت السعودية، في بيان موازنتها اليوم، أن الخدمات البلدية لمواطني الهيئات المحلية خلال 2020 ستبلغ قرابة 54 مليار ريال (14.4 مليار دولار أمريكي)، تشكل نسبتها نحو 5.3% من إجمالي النفقات العامة.

وقالت وزارة المالية السعودية، اليوم، إنها ستواصل العمل لتحسين جودة الخدمات العامة وتعزيز الإنفاق الاجتماعي ورفع كفاءة وفاعلية الإنفاق الحكومي بما يسهم في رفع مستوى معيشة المواطنين وتعزيز مكانة الاقتصاد الوطني السعودي.

وتلخص أرقام موازنة 2020 الاستمرار الحكومي في مساندة الأسر خلال مرحلة التحول الاقتصادي عن طريق برامج الحماية الاجتماعية مثل حساب المواطن وبدل غلاء المعيشة لكل من (الموظفين والمتقاعدين ومستفيدي الضمان الاجتماعي والطلاب) وبرامج الضمان الاجتماعي الأخرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل