المحتوى الرئيسى

عادل إمام أنقذه ونور الشريف وضعه على الطريق.. حكايات سمير سيف

12/09 23:15

توفي منذ قليل المخرج الكبير سمير سيف إثر أزمة قلبية مفاجئة، مات سمير سيف وسيظل عمله حاضرا، جاء خبر وفاة سمير سيف صدمة لكل محبيه، وتلاميذه، وعشاق فنه.

قدم سمير سيف، العديد من الأعمال الخالدة في تاريخ السينما المصرية، والتي تعد من العلامات البارزة، المشبوه، والنمر والأنثى، دائرة الانتقام، معالي الوزير، الراقصة والسياسي، والغول، وغيرها.

ونرصد لكم في هذا التقرير معلومات عن المخرج الراحل سمير سيف:

- ولد سمير سيف في 23 أكتوبر 1947 في القاهرة، وتخرج في (المعهد العالي للسينما) قسم (إخراج) عام 1969 بتقدير امتياز، وعُين بعد تخرجه معيداً بالمعهد.

- عمل بعد تخرجه في النقد السينمائي، كما عمل مساعداً لعدد من المخرجين الكبار في عصره، مثل: (شادي عبد السلام، يوسف شاهين، حسن الإمام، .. وغيرهم).

- قدم قرابة 50 عملا بين السينما والتليفزيون، كانت بدايته كمخرج في سنة 1976 بفيلم "دائرة الانتقام" للفنان نور الشريف، وكتب للفيلم القصة والسيناريو، وهو فيلم مقتبس من رواية (الكونت دي مونت كريستو) للكاتب الفرنسي (ألكسندر دوماس)، وهو أول إنتاج سينمائي للفنان نور الشريف، لذا كان دائما القول إن نور الشريف وضعه على أول الطريف.

-شارك بالتمثيل في ثلاثة أفلام، أولها فيلم "قبل الوداع" سنة 1986 كضيف شرف، وفيلم"معالي الوزير" سنة 2002، وظهر في أول لقطة بالفيلم بدور شخص يقرأ الجريدة، وفي فيلم "كلام في الحب" سنة 2006، ظهر ضيف شرف في دور مخرج.

- كتب 5 أفلام هي "دائرة الانتقام، والمشبوه، والمطارد، ولهيب الانتقام، وعيش الغراب".

- ظهر بشخصيته الحقيقة في مسلسل (السندريلا) 2006، وكان المسلسل من إخراجه.

- يُعرف سمير سيف في الوسط الفني بلقب الدكتور، فقد حصل على درجة (الماجستير) في الإخراج السينمائي عام 1991 ببحث عن (أفلام الحركة في السينما المصرية 1951: 1975) وكان تقديره امتياز، ثم نال درجة (الدكتوراه) عام 1999 برسالة عن (الأسس الجمالية والحرفية لإخراج أفلام الحركة).

- شغل المخرج الراحل سمير سيف منصب رئيس المهرجان القومى للسينما منذ عام 2013.

- كان آخر أعمال المخرج الراحل الفيلم العربى"أوغسطينوس ابن دموعها"، والذى جمع من خلاله مجموعة كبيرة من فنانى الوطن العربى، منهم عائشة بن أحمد من تونس، بالإضافة إلى كل من أمين بن سعد وعماد بن شندي وبهية الراشدي ونجلاء بن عبد الله وعلي بن نور، ورؤية هنري عوني وقصة: عماد دبور وسيناريو وحوار سامح سامى، وموسيقى سليم دادة.

- حصل سمير سيف على جائزة أحسن مخرج عن (دائرة الانتقام ١٩٧٦) فى المسابقة السنوية التى تنظمها وزارة الثقافة لأفضل أفلام العام.

- قدم مع الزعيم عادل إمام أفلام هامة، بدايتها كانت مع المشبوه الذي كتبه سمير سيف، والذي حقق نجاحا كبيرا، ثم اشتركا معا في أفلام "النمر والأنثى"و"الهلفوت"و"احترس من الخط" و"شمس الزناتى".

- قال سمير سيف في تصريحات صحفية عام 2018، إن فترة عمله مع عادل إمام كانت من أخصب فتراته الفنية لأنهم قدما أفلامًا لا تزال موجودة في الوجدان الشعبي، وكان عادل إمام ممثلًا يخضع لشخصية البطل، ولم تكن شخصية البطل تخضع لعادل، واستطاع عادل أن يقدم كل الشخصيات ببراعة.

- حكى سمير سيف في لقاء للتلفزيون المصري في بداية حياته، أنه لا يعترف بتصنيفه كمخرج عنف، وسبب تصنيفه أنه عمل أفلامًا بها حركة خلال تلك الفترة، وأشهر هذه الأفلام "المشبوه"، الذي كان ضمن مشاهده صفعة من عادل إمام لسعاد حسني، ولكنها كانت مبررة دراميًا على حد قوله، مشيرا إلى أنه يرفض عنف الرجل للمرأة.

- حكى الفنان عادل إمام في برنامج "نعم أنا مشهور" مع الإعلامية منى الشرقاوي، أن المخرج سمير سيف استغرق وقتا طويلا في التحضير لفيلم المشبوه، فقرر المنتج استبدال سمير سيف بمخرج آخر، لكن عادل إمام رفض وقال للمنتج " لو ترك سمير سيف الفيلم سأتركه أنا"، وأرجع عادل إمام هذا بسبب حبه لسمير سيف وحبه للعمل معه.

- قال سمير سيف في برنامج "المساء مع قصواء" للإعلامية قصواء الخلالي، إن عادل إمام قال عنه "الواحد يشتغل مع سمير سيف وهو سايب أيده".

- وحكى في نفس البرنامج، كيف أنقذه الفنان عادل إمام، حيث قال "في أحد الأفلام، اعتذر البطل قبل التصوير بيوم، فاتصلت بعادل إمام، فوافق دون أن يقرأ السيناريو، وقال لي (صور أنت المشاهد اللي من غيري، وأنا هصور بعدين)، وهذه هي المرة الوحيدة التي يتعاقد بها عادل إمام عن فيلم دون أن يقرأه"

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل