المحتوى الرئيسى

مزارعو الفراولة: وقف التعامل مع شركات التصدير لخفض أسعارها

12/09 20:37

قرر مزارعو الفراولة التوقف لمدة أسبوع عن التعامل مع شركات التصدير، بعد خفض الأسعار 50% دون مبرر، واجتمع أكثر من 300 مزارع لمحصول الفراولة يمثلون أكبر المحافظات التى تحتضن تلك الزراعة التصديرية، فى قرية كفر صهبى بالقليوبية، اليوم، لمناقشة أزمة خفض الأسعار، من جانب الشركات.

وقال المجتمعون، وفقاً لبيان، اليوم، إن المساحات المنزرعة بالفراولة فى مصر بلغت أكثر من 30 ألف فدان، وتستوعب عمالة كثيفة لطبيعة المحصول، حيث يعمل بهذا القطاع أكثر من 3 ملايين، بين عمالة يومية وموسمية، نظراً لطول موسم الزراعة الذى يمتد إلى 9 أشهر.

وكشف البيان عن سعى عدد من الشركات المصدرة إلى خفض سعر كرتونة الفراولة بواقع 15 جنيهاً، للوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها فى الخارج، وهو ما يفضح تلاعب الشركات بالأسعار ومقامرتها بمصير المزارعين وأقواتهم.

وأكد البيان أنه تم الاتفاق على عدة بنود لحماية حقوق المزارعين، منها التوقف تماماً لمدة أسبوع عن التعامل مع كل شركات تصدير الفراولة، وتسويق المنتج محلياً أو تجميده خلال هذا الأسبوع، وعدم مزاولة العمل فى تعبئة وتوريد المحصول إلى الشركات المصدرة إلا بعد عقد اجتماع موسع، بين المزارعين وممثلى الشركات، والاتفاق على مبادئ واضحة فى التعامل خلال المتبقى من الموسم التصديرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل