المحتوى الرئيسى

بالأرقام.. وزارة العدل تكشف عدد مكاتب التوثيق والشهر العقاري على مستوى الجمهورية وموقف خطة الميكنة

12/09 17:08

ارتباطاً بالانتقادات التي وجهت لوزارة العدل ومصلحة الشهر العقاري أمس، أعلنت الوزارة أعداد مكاتب التوثيق والشهر العقاري والسجل العيني على مستوى الجمهورية حالياً، ومستجدات خطة تحديثها بنظام الميكنة وكذلك نظام الشباك الواحد.

مكاتب بروتوكول البريد: 30 (تم تشغيل 5)

المكاتب الجديدة في 2019: 29

رابعاً: مأموريات المجتمعات العمرانية الجديدة:

وأشارت الوزارة إلى أنها تقوم بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بموجب بروتوكول مبرم معها على تطوير مكاتب الشهر ومأمورياته من الناحية اللوجستية والتجهيزات التقنية.

ولفتت إلى أنها تتعاون مع وزارة التخطيط أيضا في تطوير البرامج المستخدمة لهذه المكاتب، موضحة أن التخطيط أتمت البرنامج الخاص بمكاتب الشهر دون ذاك الخاصة بمأموريات الشهر والخاص بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

وذكرت أن تطوير الموقع الإلكتروني للشهر العقاري والتوثيق جاء بالتعاون مع وزارة التخطيط، مشيرة إلى أن الموقع يقدم عدة خدمات «أون لاين» تيسر على المواطنين خدمات عديدة.

وأوضحت الوزارة أن الموقع الإلكتروني بات يتيح ترجمة وثائق الزواج وشهادات الطلاق إلى ومن اللغات "الإنجليزية والفرنسية والعربية"، وكذلك ترجمة المشهرات، ورخص القيادة الدولية، وطلب صورة رسمية من المنشورات الفنية والكتب الدورية بأنواعها، وذلك عن طريق تقدم صاحب الشأن من خلال الموقع الإلكتروني بطلبه وسداد مقابلة أون لاين، ثم يتم إرسال الأوراق المطلوبة لصاحب الشأن خلال يومي عمل إلى عنوانه المختار بالتعاون مع هيئة البريد أو إلى أقرب مكتب رئيسي بالمحافظة التابع لها -حالة ما إذا كان الأمر يستدعي التأكد من صفة الطالب فى طلبه-.

وأضافت الوزارة أن الموقع يتيح أيضا تقديم خدمة تسجيل مشهر من خلاله، كمرحلة أولى بنطاق مكتب شمال القاهرة، وذلك حال إذا كانت ملكية البائع مشهرة.

ولفتت الوزارة إلى أنه جاري العمل على تقديم خدمة تسجيل المشهر بنطاق مأموريات المجتمعات العمرانية الجديدة الجديدة «أون لاين».

وعن ميكنة السجل العيني، أوضحت العدل أنه جاري التنسيق مع وزارة الاتصالات استكمال ميكنة المتبقي منها فى القريب العاجل، لافتة إلى أن ميكنة المكاتب تم بالتعاون معها.

وعن مكاتب التوثيق، قالت العدل إن عدد المكاتب على مستوى الجمهورية يبلغ 429 مكتبا، منها 97 مميكن، و54 مكتب يعمل بنظام الشباك الواحد، و 278 يدوي.

وأضافت العدل أنها افتتحت خلال الفترة من أول يناير 2019 وحتى 30 نوفمبر 2019، عدد 29 مكتب توثيق جديد على مستوى الجمهورية؛ لتيسير الخدمات على المواطنين، موضحة أنها أبرمت بروتوكول تعاون مع الهيئة المصرية للبريد لتقديم خدمات التوثيق من خلال بعض مكاتبها المنتشرة فى البلاد، وتم بالفعل إطلاق الخدمة من خلال 5 مكاتب بريدية حتى الآن وجاري التوسع فى ذلك، كما تم إبرام بروتوكول تعاون مع شركة "أي فايننس" لإتاحة خدمة السداد أون لاين .

وأشارت العدل أنها تتعاون مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تطوير المكاتب المميكنة ورفع كفائتها للعمل بنظام الشباك الواحد الذي يقدم خدمة ميسرة للمواطنين عن تلك المميكنة أو اليدوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل