المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الألماني يستبعد إلغاء العقوبات الأوروبية على روسيا حاليا

12/09 16:25

استبعد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إلغاء العقوبات الاقتصادية حاليا التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا نهاية يناير المقبل، وذلك في ضوء قمة أوكرانيا المقرر عقدها اليوم الاثنين في باريس.

وقال ماس، اليوم على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: "سيكون من المناسب أن نصل إلى هذا الأمر في وقت ما"، مضيفا في المقابل أنه لا يرى حاليا أي تغيرات في الوضع يمكن التصرف على أساسها، وتابع: "سنواصل حاليا ما نراه في الاتجاه السليم. هذا يعني تمديد العقوبات إذا ظلت الأسباب التي أدت إليها قائمة".

وأبدى ماس تفاؤلا حذرا إزاء القمة الرباعية المقرر عقدها في وقت لاحق اليوم في باريس، والتي ستضم رؤساء دول وحكومات ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا، وقال: "ليس هناك أي شيء سهل، ولا أحد يستطيع توقع النتائج، لكن المواطنين في أوكرانيا وشرق البلاد ينتظرون منذ فترة طويلة أن يكون هناك سلاما. آمل أن يكون الشتاء الخامس في الحرب، الذي يقترب الآن، هو الأخير أيضا".

يُذكر أنه تم تمديد العقوبات الاقتصادية للاتحاد الأوروبي ضد روسيا في يونيو الماضي إلى 31 يناير عام 2020. ومن المرجح أن يمدد قادة الاتحاد الأوروبي العقوبات لـ6 أشهر أخرى خلال انعقاد قمتهم في بروكسل يوم الخميس المقبل.

وبحسب القرار الحالي، لا يمكن أن تأمل روسيا في إلغاء العقوبات إلا إذا أوفت بالكامل باتفاقات مينسك المتعلقة بخطة السلام في النزاع الأوكراني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل