المحتوى الرئيسى

منصور بن زايد يفتتح دورة الأرقام القياسية لمعرض "سيال الشرق الأوسط"

12/09 16:10

افتتح الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، الإثنين، فعاليات الدورة العاشرة من معرض "سيال الشرق الأوسط 2019" والدورة الخامسة من معرض أبوظبي للتمور اللذين تنظمهما شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" بالتعاون مع مجموعة "كوميكسبوزيوم" الفرنسية.

وتجول الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في أجنحة الدول والشركات العارضة، حيث التقى المسؤولين من الجهات المشاركة، مطلعا على أحدث منتجاتهم وخدماتهم المبتكرة، والمتخصصة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة، كما شهد توقيع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية 14 مذكرة تفاهم مع عدد من المنشآت الاستراتيجية، بهدف استيعاب مجموعة من مجندي الخدمة الوطنية وتدريبهم على إدارة المنشآت الحيوية.

وأكد، في تصريحات له بمناسبة افتتاح معرض "سيال"، أن دولة الإمارات استلهمت من رؤى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، وعملت بتوجيهات ودعم القيادة الرشيدة، لتبني نموذجا تنمويا فريدا من نوعه، يحقق أهداف التنمية المستدامة لقطاع الأغذية، ويجمع بين متطلبات الحاضر والمستقبل مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، لافتا إلى أن هذا النموذج يمثل أساس الازدهار والتطور الذي نعيشه اليوم.

وشدد على أهمية الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات، وما تنص عليه من تعزيز التعاون الإقليمي والدولي المشترك، لمواجهة التحديات التي تؤثر على الأمن الغذائي العالمي والتداعيات التي يفرضها التغير المناخي.

وأشار إلى أهمية معرض "سيال الشرق الأوسط" والمعارض والفعاليات المصاحبة له التي تجتمع تحت مظلة واحدة شاملة ومتكاملة، لتؤكد حرص دولة الإمارات والتزامها الراسخ بدعم كل الجهود المعنية بتعزيز الأمن الغذائي والسلامة الغذائية على مستوى العالم.

وتتضمن الفعاليات المصاحبة لـ"سيال 2019" معرض "أجري سكيب"، والاجتماع العالمي الثاني للشبكة الدولية للسلطات المعنية بالسلامة الغذائية "إنفوسان" اللذين تنظمهما هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، إضافة إلى تجربة "فود فوريفير" التي تقام برعاية وزارة التغير المناخي والبيئة.

من جهته قال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" ومجموعة الشركات التابعة لها: "تؤكد استضافة الدورة العاشرة لمعرض سيال الشرق الأوسط التي تقام تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، دور شركة أبوظبي الوطنية للمعارض المحوري في النهوض بواقع ومستقبل صناعة سياحة الأعمال في إمارة أبوظبي، وذلك من خلال دعم الفعاليات القائمة وتعزيز تنافسيتها وحضورها على الصعيدين الإقليمي والدولي".

أضاف: "تجاوزت قيمة المساهمة الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة للمعرض على اقتصاد إمارة أبوظبي خلال السنوات التسع الماضية الـ819 مليون درهم، في حين بلغت قيمة الصفقات التي تم إبرامها خلال فعالياته 34 مليار درهم، مستقطبا ما يزيد على 7,600 جهة عارضة و154 ألف خبير متخصص من جميع أنحاء العالم".

وأشار إلى أن الدورة الحالية للمعرض قد شهدت تسجيل العديد من الأرقام القياسية، فقد ارتفع عدد الشركات العارضة ليصل لأكثر من 1,143 شركة ونسبة نمو بلغت 5%، في حين ارتفع عدد الدول ليصل إلى 50 دولة، بنسبة نمو وصلت إلى 2% مقارنة مع الدورة السابقة، في حين ارتفعت المساحة الكلية للمعرض لتصل إلى 22 ألف متر مربع، بنسبة نمو وصلت إلى 14%، بمشاركة 31 جناحا وطنيا بنسبة نمو بلغت 3%، فيما ارتفعت نسبة الشركات الوطنية المشاركة لتصل إلى 40% من عدد الشركات العارضة، حيث زادت مساحة الجناح الإماراتي بنسبة 35%".

ويعد معرض سيال الشرق الأوسط واحدا من أبرز المنصات الإقليمية المتخصصة بقطاع الأغذية والمشروبات والضيافة، وتمثل الدورة الحالية أكبر إصدارات المعرض منذ إطلاقه للمرة الأولى عام 2010، حيث شهد في يومه الأول إقبالا كبيرا من خبراء القطاع والزوار المهتمين بالاطلاع على الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي يتضمنها المعرض، وسيستقطب هذا العام أرقاما قياسية من الشركات العارضة تصل إلى 1,143 عارض من أكثر من 50 دولة.

ويوفر معرض أبوظبي للتمور الذي تستضيفه هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بدورته الخامسة هذا العام، منصة عالمية رائدة على مستوى العالم لتعزيز تعاون الشركات العاملة في مجال ثمار نخيل التمر وتعزيز تبادل الأعمال في هذا المجال.

وسيوفر الاجتماع العالمي الثاني للشبكة الدولية للسلطات المعنية بالسلامة الغذائية "إنفوسان" فرصة مميزة لأعضاء الشبكة لمناقشة مستويات التقدم المحرز والتحديات والفرص القائمة لتعزيز عملياتها وحماية الإمدادات الغذائية العالمية.

أما معرض أجري سكيب، فسيضم العديد من الأنشطة المهمة والمؤتمرات وورش العمل وفعاليات التواصل واللقاءات الخاصة بالباحثين عن فرص شراء الأراضي الزراعية ومصانع الأغذية العالمية.

وسيتم أيضا استضافة تجربة "فود فوريفير" التي تنظمها وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع مبادرة "Food For Ever" ضمن أعمال معرض سيال الشرق الأوسط، وذلك بهدف الحد من هدر الغذاء ونشر سلوكيات الاستهلاك المستدام والتوعية بأهمية تنويع المواد الغذائية لضمان استدامة الموارد، وتحقيق الأمن الغذائي العالمي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل