المحتوى الرئيسى

حكم ذبح بقرة واحدة في العقيقة عن ولدين.. لجنة الفتوى: جائز بشرط

12/09 08:18

حكم ذبح بقرة في العقيقة عن ولدين من الذكور، فهناك الكثيرون ممن يحاولون اتباع سُنة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وذبع العقيقة عن المولود، فالعقيقة سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وهي الذبيحة التي تذبح عن المولود ويفضل أن تذبح في اليوم السابع بعد الولادة، وتكون العقيقة شكرًا لله تعالى على المولود، ذكَرًا كان أو أنثى، وتكون العقيقة بذبح شاتين مكافئتين عن المولود الذكر، وشاة واحدة عن الأنثى، بما يطرح السؤال عن حكم ذبح بقرة واحدة في العقيقة عن ولدين من الذكور.

حكم ذبح بقرة في العقيقة عن ولدين

حكم ذبح بقرة في العقيقة عن ولدين من الذكور، قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إنه يجوز ذبح شاة واحدة عن الذكر لفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذلك عن الحسن والحسينرضي الله تعالى عنهما-، بما يبين حكم ذبح بقرة في العقيقة عن ولدين من الذكور، ففي إجابتها عن سؤال: «رزقني الله تعالى بولدين فهل يجوز أن أعق عنهما ببقرة ؟»، أو بمعنى آخر حكم ذبح بقرة في العقيقة عن ولدين من الذكور ، أنه لا بأس أن يذبح الرجل عن الاثنين عجل شريطة أن يكون قد أتم سنتين، منوهًا بأنه يجري على العقيقة ما يجري على الأضحية من الأحكام غير أن العقيقة لا يجوز فيها المشاركة.

العقيقة هي ما يذبح عن المولود شكرًا لله تعالى بنية وشرائط مخصوصة. وتسميتها عقيقة جاءت من أن العقيقة تطلق على شعر الجنين ينبت وهو في بطن أمه، فلما كانت هذه الذبيحة تذبح عند حلق شعر المولود سميت عقيقة من باب تسمية الشيء باسم المقارن له. وقيل إن العقيقة هي الذَّبْحُ نَفْسُهُ، لأَنَّ عَقَّ لُغَةً قَطَعَ وتكون هذه الذبيحة من الأنعام كالشياة والأبقار والإبل. 

العقيقة سنة مؤكدة فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وروى أصحاب السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم: «عق عن الحسن والحسين – رضي الله عنهما – كبشا كبشا» [أخرجه أبو داود في سننه]. زمنها: يبدأ من تمام انفصال المولود، فلا تصح عقيقة قبله، بل تكون ذبيحة عادية. 

ويستحب كون ذبح العقيقة في اليوم السابع على ويوم الولادة يحسب من السبعة، ولا تحسب الليلة إن ولد ليلا، بل يحسب اليوم الذي يليها. فإن لم يتيسر له فعلها في يوم سابعه، ففي اليوم الرابع عشر وإلا ففي اليوم الواحد والعشرين فإن لم يتيسر ففي أي يوم من الأيام. 

هل تستوي العقيقة عن المولود الذكر والأنثى

وقدر العقيقة شاتان عن المولود الذكر، وشاة واحدة عن المولود الأنثى وذلك عند الجمهور، ويجوز شاة عن الذكر وشاة عن الأنثى تقليدًا للمالكية، فالخروج من الخلاف مستحب، وأما من احتاج لمذهب المالكية فيجوز له أن يعمل به، فالمبتلى يقلد من أجاز. 

كيف يعق بالبقر أو الإبل، وكيف توزع

البقرة سبعة أسهم [أي كسبعة شياه] وكذلك الجمل، فيمكن أن يعق عن سبعة أطفال ذكورا وإناثا بالبقرة أو الجمل على مذهب المالكية، وعند الجمهور يعق عن ثلاثة ذكور وأنثى، أو خمسة إناث وذكر بأيهما. 

ويستحب توزيع العقيقة كالأضحية تمامًا يأكل الثلث ويدخر الثلث ويتصدق بالثلث. إلا أنه يجوز له توزيعها بأي صفة أخرى ولا يلزمه هذا التوزيع. طبخ العقيقة: ويستحب طبخ العقيقة كلها حتى ما يتصدق به منها لحديث عائشة رضي الله عنها: "السنة شاتان مكافئتان عن الغلام وعن الجارية شاة، تطبخ جدولا ولا يكسر عظما، ويأكل ويطعم ويتصدق وذلك يوم السابع" [رواه البيهقي في السنن الكبرى 9 / 302].

العقيقة | تعرف على شروطها وهل يجزئ سبع البقرة عن المولود 

رد أمين الفتوى على شخص رزق بولدين ويريد ذبح جمل في العقيقة

هل يجوز في العقيقة شراء اللحم بدلًا من الذبح

هل يجوز الاقتراض لعمل العقيقة | تعرف على رأي الأزهر

هل يجوز العقيقة للولد شاة واحدة؟.. الإفتاء تجيب

هل يستلزم طبخ العقيقة أم يجوز توزيعها لحوم

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل