المحتوى الرئيسى

الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح

12/08 18:01

حكم الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح الكويت منذ الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1977 حتى وفاته في الخامس عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2006.

شغل أمير الكويت السابق العديد من المناصب قبل توليه قيادة الكويت، منها:

منصب وزير المالية والاقتصاد بين عامي 1962 و 1965. ثم عين رئيساً للوزراء قبل أن يصبح حاكماً للكويت في عام 1977.

المزيد عن حياة أمير الكويت الراحل جابر الأحمد الجابر الصباح وحكمه للكويت، وسياساته الداخلية منها والخارجية نتناولها في هذه المقالة.

أسرة الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح ودراسته

ولد الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح في العاصمة الكويتية الكويت في التاسع والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 1926، وهو الابن الثالث للأمير الراحل أحمد الجابر الصباح، والدته الأميرة بيبي السالم الصباح.

شقيقة الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح

للأمير جابر الأحمد الجابر الصباح شقيقة واحدة اسمها الأميرة بدرية الأحمد الجابر الصباح.

الأخوة غير الأشقاء للأمير جابر الأحمد الجابر الصباح

الأمير عبد الله الأحمد الجابر الصباح، والدته الأميرة حصة إبراهيم الغانم. الأمير محمد الأحمد الجابر الصباح، والدته الأميرة حصة إبراهيم الغانم. الأميرة منيرة الأحمد الجابر الصباح، والدتها الأميرة حصة إبراهيم الغانم. الأميرة أسماء الأحمد الجابر الصباح، والدتها الأميرة حصة إبراهيم الغانم. الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، والدته الأميرة منيرة عثمان السعيد العيار. الأميرة نشمية الأحمد الجابر الصباح، والدتها الأميرة دلال المتلقم. الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، والدته الأميرة مريم مريط الحويلة الأميرة مشاعل الأحمد الجابر الصباح، والدتها الأميرة مريم مريط الحويلة. الأميرة أمثال الأحمد الجابر الصباح، والدتها الأميرة مريم مريط الحويلة. الأمير منصور الأحمد الجابر الصباح، والدته الأميرة رقية بنت فراج. الأميرة نورية الأحمد الجابر الصباح، والدتها الأميرة وضحة الدويعي. الأميرة الجازي الأحمد الجابر الصباح، والدتها الأميرة حصة الفارس. الأميرة موزة الأحمد الجابر الصباح، والدتها الأميرة حصة الفارس. الأمير فهد الأحمد الجابر الصباح، والدته الأميرة فاطمة محمد عبد الله.

دراسة الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح

تلقى الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح تعليمه المبكر في مدرسة المباركية، ومدرسة الأحمدية، والمدرسة الشرقية، وتم تدريسه في وقت لاحق الدين واللغة الإنجليزية واللغة العربية والعلوم.

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الملك الراحل حسين بن طلال الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود رئيس الإمارات الشيخ زايد آل نهيان

تدرج الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح في المناصب السياسية

1. والياً لمنطقة الأحمدي، ومديراً للأمن العام من عام 1949 إلى عام 1959.

2. مسؤولاً عن المالية والأملاك العامة وشؤون النفط والإسكان في عام 1959.

3. وزيراً للمالية في عام 1962، حيث قام الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح بما يلي:

إصدار الدينار الكويتي. تأسيس مجلس العملة الكويتي الذي كان رئيساً له. تأسيس ميناء الشويخ. تشغيل معمل لتقطير مياه البحر. إقامة أول محطة لتكرير المياه وإنشاء التجارب الزراعية. تأسيس شركة البترول الوطنية الكويتية.

4. أول رئيس للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بين عامي 1962 و 1964، يقدم الصندوق المساعدة المالية والتقنية إلى البلدان النامية - حالياً يساعد الصندوق مئة وثلاثة بلدان وجاءت الأموال في الصندوق من عائدات النفط التي حوّلت الكويت من مجتمع بحري حضري إلى دولة حديثة، وكل أموال الصندوق تقريباً ترسل خارج الكويت.

5. رئيس مجلس الوزراء وولياً للعهد بين عامي 1965 و 1977، قام خلالها بتأسيس مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وقدّم جوائز للباحثين لتشجيعهم على البحث العلمي.

الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح

توفي الأمير صباح السالم الصباح في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1977، فتولى الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح حكم الكويت.

السياسات الداخلية للأمير جابر الأحمد الجابر الصباح

عيّن الأمير سعد العبد الله الصباح ولياً للعهد في الحادي والثلاثين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1978. أقام مشروع الغاز في منطقة الأحمدي في عام 1979. أنشأ مرصداً فلكياً (مرصد العجيلي) في الكويت في عام 1980، واكتمل بناؤه في عام 1986. دعا الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح إلى إجراء انتخابات عامة في عام 1981. حل مجلس الأمة الكويتي في عام 1985 بسبب الخلاف بين مجلس الأمة الكويتي والحكومة. ترأس المؤتمر الإسلامي العالمي الذي عقد في الكويت عام 1988.

السياسات الخارجية للأمير جابر الأحمد الجابر الصباح

أقام علاقات مع الدول الشرقية والغربية خلال الحرب الباردة. أدان الغزو السوفيتي لأفغانستان في عام 1979. كان من مؤسسي مجلس التعاون الخليجي في عام 1981.

حصلت حرب الخليج الأولى بين عامي 1980 و1988 بين العراق و إيران، وكانت الكويت تشعر بالتهديد بسبب قربها الجغرافي من ساحات الحرب، فوقف أمير الكويت الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح موقف الحياد من الحرب.

لكنه زوّد القوات العراقية بمساعدات مالية، وتعرض الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح لمحاولة اغتيال في عام 1985 لكنه نجا منها، وخلال هذه الحرب اتفق أمير الكويت الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح مع الولايات المتحدة الأمريكية على حماية الكويت من أي عدوان إيراني محتمل.

بعد الغزو العراقي للكويت (ما عُرِف بحرب الخليج الثانية) في الثاني من شهر آب/ أغسطس عام 1990، غادر الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح ووزراؤه إلى المملكة العربية السعودية، حيث قام بإدارة الحكومة الكويتية المنفية من فندق في مدينة الطائف السعودية، فقام بما يلي:

التواصل الدائم مع الشعب الذي بقي في الكويت. أنشأ مقاومة مسلحة على الأرض تتكون من قوات عسكرية ومدنية على حد سواء لمواجهة الاحتلال العراقي. تقديم الخدمات العامة للشعب الكويتي الذي بقي في أرضه، مثل الرعاية الطارئة. المطالبة بدعم دولي لإخراج العراق من الكويت.

بعد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي

بعد انتهاء الحرب وتحرير الكويت في الثامن والعشرين من شهر شباط/ فبراير عام 1991، أعلن الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح الأحكام العرفية لمدة ثلاثة أشهر بقي خلالها في مدينة الطائف السعودية، حيث تمكن المسؤولون الحكوميون من ضمان عدم وجود عراقيين في الكويت بعد انتهاء الغزو خشية أن يحاول هؤلاء الإطاحة بالحكومة مرة أخرى.

كما كلّف الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح المسؤولين الحكوميين بالتأكد من أن البلاد كانت آمنة بما فيه الكفاية لعودة الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح وعائلته والتي تمت في الخامس عشر من شهر آذار/ مارس عام 1991.

أنشأ المكتب التنفيذي لشؤون الأسرى والمفقودين، كما أنشأ مكتب الشهيد في شهر آب/ أغسطس عام 1991، وذلك للاهتمام بأسر الشهداء. أنشأ صندوقاً احتياطياً للأجيال القادمة، يقوم على تخصيص عشرة بالمئة من عائدات النفط للأجيال القادمة. افتتح المركز العلمي الكويتي في السابع عشر من شهر نيسان/ أبريل عام 2000. سمح للمرأة بالتصويت ابتداءً من عام 2005.

الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح متزوج ولديه عدد كبير من الأولاد

تزوج الشيخ جابر عدة زيجات، فيما يلي قائمة بمن تزوجهن:

الأميرة شريفة الحمد المبارك الصباح، أنجبت له الأمراء مبارك وسالم والأميرة لولوه. موضي برجس عبد الله السور، أنجبت له الأمير علي. هدية سرور ناصر، أنجبت له الأمير نايف. نورة الحميدي الوقيت، أنجبت له الأمير أحمد. منيرة مشعان البرازي، أنجبت له الأميرات أنوار وأفراح وأوراد وآمار وريم والأمير فهد. شيخة جاعد الثويران، أنجبت له الأميرة عليا. دلال البراك، أنجبت له الأميرات شيخة وشهد ومرحب ورابعة. خزنة الجدعان، أنجبت له الأميرة عزة. منيره سعد اللافي، والدة القيروان. سمية الرجعان، أنجبت له الأمراء عبد الله وفيصل وفضاء ومحمد وصباح وجراح وحمد. بدرية ناصر الجيعان، أنجبت له الأمراء متعب وثامر وهنوف. عذبية الديحاني، أنجبت له الأميرة البيبي والأمراء وحش وحمود وواصل. سارة بدر شرار المطيري، أنجبت له الأمراء مشعل وماجد ومشاري وخالد. حصة فيحان الحميداني، أنجبت له الأميرة مريم. فاديه العرو. ناديه أبو شيبه، أنجبت له الأمير عبد العزيز، الأميرة العنود، الأميرة عناز، الأميرة هوازن. صبيحة عبد الله الملطوم، أنجبت له ولداً واحداً هو الأمير ناصر. الجازي سلطان الحثلين، أنجبت له ابنتان هما الأميرة نورة والأميرة منيرة. مشاعل الحميداني. نورة سالم الحريول السبيعي، أنجبت له ابنة واحدة هي الأميرة انتصار.

توفي الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح بالسكتة الدماغية

تعرض الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للسكتة الدماغية في شهر أيلول/ سبتمبر عام 2001، وذهب إلى المملكة المتحدة لتلقي العلاج، وبعد خمس سنوات توفي في الخامس عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2006، عن عمر ناهز التاسعة والسبعين من عمره.

خلفه في الحكم ولي العهد الأمير سعد العبد الله السالم الصباح، حيث أعلنت الحكومة فترة حداد لمدة أربعين يوماً وأغلقت الدوائر الرسمية لمدة ثلاثة أيام.

تكريم الأمير الراحل جابر الأحمد الجابر الصباح

وسام مبارك العظيم برتبة السيد الكبر (Sovereign Grand Master of the Order of Mubarak the Great.). وسام الكويت برتبة السيد الأكبر (Sovereign Grand Master of the Order of Kuwait). وسام الدفاع الوطني برتبة السيد الأكبر (Sovereign Grand Master of the Order of National Defense). وسام الواجب العسكري برتبة السيد الأكبر (Sovereign Grand Master of the Military Duty Order). وسام التحرير برتبة السيد الأكبر (Sovereign Grand Master of the Order of the Liberation).

الأوسمة العربية والعالمية التي حصل عليها الأمير الراحل جابر الأحمد الجابر الصباح

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل