المحتوى الرئيسى

"عزيز": مصر تحتل مركز من الـ10 إلى 12 عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي

12/08 16:35

أكيد الدكتور مهندس ماهر عزيز عضو مجلس الطاقة العالمي="/tags/174982-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9">العالمية، انتهاء ترسيم الحدود والمناطق الإقتصادية الخالصة بين مصر والدول المجاورة، سواء في شرق المتوسط أو البحر الأحمر، مشيرا إلى أن مصر تحتل المركز من الـ10 إلى الـ12 بين كبار منتجي الغاز في العالم، وتحتل الموقع الثاني في أفريقيا بعد الجزائر، في إنتاج الغاز الطبيعي.

وأضاف "عزيز"، خلال حواره مع الإعلامية آية جمال الدين، في برنامج "8 الصبح" على فضائية "Dmc"، أن سداد المستحقات للشركات الأجنبية في قطاع البترول في مصر، ينعكس على 3 جوانب رئيسية: دعم ثقة المستثمر الأجنبي وزيادة ضح الإستثمارات، ولولا هذه الجهود، لم تستطع مصر اجتذاب الإستثمارات الأجنبية بأي شكل.

وأكد أن الشركات العالمية، كثفت عمليات البحث والاستكشاف، ما كشف عن ثروات موجودة، وما أعلن عنها حقل ظهر وبعض الحقول في غرب المتوسط وشمال الأسكندرية والصحراء الغربية، ومالم يعلن عنه، لا يزال كثير من الاستكشافات، ما يعطي أمل كبير في المستقبل، في الثورة البترولية في مصر.

وأوضح عضو مجلس الطاقة العالمية، أن غزارة الإنتاج من المواد البترولية، ووفرة المخزون، وضعت مصر على عتبة متقدمة بين منتجي الغاز، مشيرا إلى بدء جهود كبيرة من البحث في البحر الأحمر، للحصول على المعلومات، التي تتيح الحصول على كشوف جديدة للغاز الطبيعي والنفط في البحر الأحمر.

وتابع "عزيز"، أن البنك الدولي يقول إن قطاع الغاز في مصر، أحد أهم محركات نمو الإقتصاد، وكالة فيتش العالمية تقول إن مصر ستتمتع بزيادة كبيرة في إنتاجها من الغاز خلال عام 2019، ما يعزز من تطلاعات مصر في الإستراتيجية الموضوعة في الوصول إلي الإكتفاء الذاتي وتعظيم القيمة المضافة، وأن تتحول مصر إلى مركز محوري لتبادل وتجارة الطاقة، وتتحول مصر إلى مركز تصدير.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل