المحتوى الرئيسى

العلاقات المصرية التشادية.. مساعدات طبية مصرية ومنح دراسية في الأزهر

12/08 11:14

في إطار التعاون الأمني المشترك بين البلدين، استقبل اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، الفريق محمد أبا على صلاح وزير الدفاع والأمن التشادي، خلال زيارة الأخير الرسمية لمصر على رأس وفد أمني من كبار معاونيه.

وقالت وزارة الداخلية في بيان رسمي، إن الجانبين استعرضا أوجه التعاون بينهما في مجالات الأمن المختلفة وأساليب تدعيمها.

العلاقات المصرية التشادية متميزة على ى المستويين الرسمي والشعبي، حيث حرصت تشاد على الاحتفاظ بالعلاقات مع مصر نظرا للدور والمكانة المصرية على الساحة الأفريقية منذ قيام ثورة يوليو 1952.

وفيما يلي رصد للعلاقات المصرية التشادية والزيارات المتبادلة بين الرؤساء.

فى أغسطس 2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لتشاد.

وفى 16/10/2018 قام المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية بصفته مبعوثًا خاصًا لرئيس الجمهورية بزيارة لتشاد، استقبلته أشتا صالح دامني سكرتيرة الدولة للشئون الخارجية والتكامل الأفريقي والتعاون الدولي بتشاد، كما التقى إسماعيل بوزير النفط التشادي.

و فى ديسمبر 2014 ، قام رئيس تشاد "إدريس ديبى" بزيارة لمصر، شهدت التوقيع على مذكرتى تفاهم بشأن التعاون فى مجالى الزراعة والصحة.

و فى أبريل 2014 قام رئيس مجلس الوزراء السابق بزيارة إلى تشاد، شهدت التوقيع على اتفاقية فى المجال الزراعى، والعلاقات الثقافية التعليمية.

وتعد تشاد أكبر الدول الأفريقية من حيث عدد مبعوثى الأزهر الشريف (40 مبعوث)، ويشرف الأزهر تعليميًا، ويقدم الأزهر الشريف منح دراسية فى المرحلتين الثانوية والجامعية، كما تحصل تشاد على عدد من المنح الدراسية فى مجال التعليم العالى.

تم ترشيح ثلاثة من أساتذة الجامعت المصرية للعمل فى تشاد لدعم المؤسسات التعليمية وذلك بناء على طلب وزارة التعليم العالى التشادية.

قدمت مصر لتشاد العديد من المساعدات الطبية، وذلك ضمن تنفيذ مبادرة مصر لعلاج مليون أفريقي من "فيروس سى".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل