المحتوى الرئيسى

الرئيس الإيراني يكشف عن ميزانية "مقاومة" العقوبات الأمريكية

12/08 09:51

عرض الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم، على مجلس الشورى الإيراني، ما وصفه بميزانية مقاومة العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على بلاده.

وقال للبرلمان في تصريحات بثتها الإذاعة الرسمية: "ميزانية العام المقبل، كما كان الحال العام الحالي، هي ميزانية مقاومة وصمود في وجه العقوبات"، وأضاف أنّ "هذه الميزانية ستعلن للعالم أنّنا سندير البلاد رغم العقوبات، خاصة في ما يتعلق بالنفط".

وتأتي ميزانية العام المالي المقبل الذي يبدأ في مارس 2020 بعد قرار رفع سعر البنزين الذي صدر عن الحكومة في منتصف نوفمبر الماضي وتسبب باندلاع مظاهرات دامية في أنحاء إيراني.

وأعلن روحاني في خطابه زيادة بنسبة 15% لرواتب موظفي القطاع العام في البلد الذي يرزح اقتصاده تحت وطأة العقوبات الأميركية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بدأ فرض العقوبات في مايو 2018 بعدما انسحب بشكل أحادي من الاتفاق النووي الذي نص في 2015 على تخفيف العقوبات على إيران مقابل فرضها قيودا على برنامجها النووي، فيما توقع صندوق النقد الدولي بأن ينكمش الاقتصاد الإيراني بنسبة 9.5% هذا العام.

وكان ترامب، وجه أمس السبت الشكر لإيران بعد مفاوضات منصفة جدا بعد تبادل للسجناء بين البلدين العدوين تم تنظيمه في سويسرا، وكتب الرئيس الأمريكي عبر تويتر: "هل رأيتم، نستطيع إنجاز اتفاق معا".

وفي وقت لاحق، قال ترامب في البيت الأبيض: "أعتقد في الواقع أنّ ما جرى كان أمرا رائعا بالنسبة لإيران. كان مذهلا أن نظهر أنّه بإمكاننا إنجاز شيء ما. وهذا ربما مؤشر إلى ما يمكن تحقيقه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل