المحتوى الرئيسى

22 ديسمبر.. كيف يحدث الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الأرضية؟

12/08 06:32

22 ديسمبر، تاريخ مرتبط بحدوث الانقلاب الشتوي كل عام، ويعتبر هذا اليوم هو منتصف فصل الشتاء أو ذروته فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال حديثه مع "الوطن"، إنه في ذلك اليوم يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، وتكون أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا. 

ويعد هذا اليوم هو منتصف فصل الشتاء أو ذروته فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو منتصف فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية

ولفت "تادرس"، أن هذا الموعد منتصف الشتاء أو ذروته، لا يعنى أن يكون هو أبرد يوم بالفصل الموسمي، مفسرا أن عملية برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس ومناطق الضغط المرتفع والمنخفض، وتحرك الكتل الهوائية وما إلى ذلك، وكلها أمور تدخل في نطاق دراسات الهيئة العامة للأرصاد الجوية. 

أما فلكيا وبحسابات تتعلق بحركة الأرض في المدار، فإن 22 ديسمبر يمثل أقصى ميل لمحور دوران الارض في اتجاة الجنوب، علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها بفصل الصيف.

وبناء على ما ذكره رئيس قسم الفلك السابق، في السطور السابقة يكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار في السنة كلها، إذ يصل طول النهار إلى حوالي 10 ساعات فقط، في حين يطول الليل إلى حوالي 14 ساعة. 

كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الآفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا التوقيت أطول ما يكون. 

انتقم كلب من رجل ضربه وأوقظه من النوم يتحطيم سيارته

حكى مينوش الذي يبلغ من العمر 40 عامًا قصة نجاحه لـ "الوطن" بداية من أحكام بالسجن والتفكير في الانتحار حتى استطاع التغلب على كل ذلك.

يعتقد البعض أن الشهرة والنجومية تجعل الجمهور يبحث عن كل ما يخص حياة النجوم، سواء زواج أو طلاق

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل