المحتوى الرئيسى

العاصمة الإدارية تدرس تحصيل تكاليف الحي الحكومي بالتنسيق مع صندوق مصر السيادي

12/08 03:15

تدرس شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية، آليات الحصول على مستحقاتها لدى الوزرات والجهات الحكومية نظير انتقالها إلى مقارها الجديدة بالعاصمة، تبعا لتصريحات مسئول حكومى.

أضاف المصدر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن مبانى الوزرات والجهات الحكومية التى تقرر انتقالها إلى العاصمة الادارية سوف تؤول ملكيتها إلى صندوق مصر السيادى، بدلا من شركة العاصمة الإدارية كما كان مخططا فى السابق مقابل تكاليف إنشاء المقار الجديدة.

كان من المخطط اخلاء مقار الحكومة الحالية لصالح شركة العاصمة الإدارية التى تتولى ادارتها من خلال شركة تابعة لها لإدارة الأصول العقارية، باستثناء المقار ذات الطابع التاريخى سيتم نقلها إلى وزارة الثقافة.

وأشارت المصادر إلى أن العاصمة الإدارية لن تمنح مقار الوزارات دون حصولها على تكاليف البناء، مشيرة إلى أليات جار دراساتها لتحصيل هذه التكاليف بالتنسيق مع صندوق مصر السيادى.

ويقع الحى الحكومى على مساحة 550 فدانا شرق الدائرى الاقليمى ( 1.5 مليون متر مربع ) ويضم 36 مبنى، منها 34 وزارة، ومقرا مجلس الوزراء والنواب، وجار تنفيذها بعقد مقاولة واحد مع الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة المصرية من خلال كبرى شركات المقاولات المصرية بتكلفة تتجاوز 40 مليار جنيه.

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى إن «مشروعات العاصمة الإدارية والمشروعات القومية ستكون ضمن أصول الصندوق السيادى».

على جانب آخر تستهدف شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية، طرح 6000 فدان على المطورين حتى يونيه 2020، تبعا لتصريحات اللواء مجدى امين رئيس القطاع العقارى بالشركة.

أضاف أمين أن الشركة باعت حتى الآن نحو 17.5 ألف فدان، وتخطط لبيع 6000 فدان بنهاية يونيه 2020.

وتعتزم الشركة طرح 80 قطعة أرض أمام المستثمرين لإقامة أبراج بارتفاعات تتراوح، ما بين 15 إلى 80 دورا، ومساحات تبدأ بـ نحو 6 آلاف متر إلى 3 ــ 4 أفدنة، وهذه الأراضى بعضها يقع بجوار النهر الأخضر والبعض الآخر أمام الحى السكنى الثالث.

وكشف رئيس القطاع العقارى بالعاصمة الادارية عن خطة الشركة لطرح 26 قطعة أرض للنشاط السكنى بمساحات تبدأ من 20 فدانا إلى 100 فدان، مع امكانية زيادة مساحة الأرض طبقا لرغبة المطور، ويتراوح سعر المتر للنشاط السكنى ما بين 3800 جنيه إلى 5500 جنيه حسب التميز، بالإضافة إلى طرح أراض مخصصة لاقامة مولات تجارية بعدد 50 قطعة بارتفاعات من 9 إلى 12 دورا، تقع فى المنطقة ما بين الحى السكنى الثانى والحى الثالث، وتتراوح سعر المتر لهذه الاراضى ما بين 15 و16 ألف جنيه.

على جانب آخر، وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وشركة اتصالات مصر عقد اتفاق لتقديم حلول المدن الذكية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل