المحتوى الرئيسى

خمسة ملامح قبل المباراة النهائية في خليجي 24

12/08 10:26

وصلت بطولة كأس الخليج 24 المقامة في قطر إلى المشهد الختامي بمواجهة غير متوقعة بين السعودية، الساعية نحو لقب رابع، والبحرين التي تحلم بالتتويج الأول.

وفيما يلي خمسة ملامح قبل المباراة النهائية في خليجي 24..

وصلت البحرين للمباراة النهائية للمرة الأولى - منذ استحداث نظام البطولة في نسخة 2004- وربما تكون النسخة الحالية بوابة "الأحمر" لمعانقة اللقب الأول في تاريخه.

أما المنتخب السعودي صاحب الألقاب الثلاث، آخرها في نسخة 2003 بالكويت، ففي حال فوزه باللقب سيكون الأول بنظام البطولة (دور المجموعات)، وسيصبح ثاني أعلى المنتخبات التي حصدت اللقب بعد الكويت (10 ألقاب)، كما أن الفوز سيكون تعويضا عن الإخفاق في خليجي22 عندما نظمتها السعودية وخسر "الأخضر" النهائي على يد المنتخب القطري.

إجمالا التقى المنتخبان في بطولات الخليج 18 مرة تفوقت السعودية في 10 مرات والبحرين 4 مرات والتعادل كان حاضرا في 4 مرات. سجل هجوم السعودية 31 هدفا مقابل 18 هدفا للبحرين.

سيكون نهائي خليجي 24 الذي يقام الأحد هو الأول للبحرين والخامس للسعودية بعد 1974 و2009 و2010 و2014 وهي النهائيات الأربع التي خسرها جميعا المنتخب السعودي الذي لم يفز بأي لقب من ألقابه الثلاث عبر بوابة المباريات النهائية، حيث أنه حقق ألقابه في نظام البطولة القديم عندما كانت تلعب بنظام دوري وليس مجموعات.

شهدت كل المباريات النهائية في تاريخ كأس الخليج تسجيل 14 هدفا سجلها 12 لاعبا وهناك لاعبان اثنان فقط سجلا هدفين في المباراة النهائية وهما نجما المنتخب الكويتي السابقان حمد بوحمد (1976) وفتحي كميل (1974).

ولن يتواجد في نهائي خليجي24 أي لاعب من اللاعبين الذين سبق لهم تسجيل أهداف في المباريات النهائية لكن ذلك قد لا يمنع أيا من لاعبي البحرين أو السعودية من تسجيل أكثر من هدف في نهائي نسخة 2019.

وعلى مستوى المشاركات في المباريات النهائية يبقى الرقم القياسي مسجلا باسم اللاعب العماني أحمد مبارك كانو وهو أكثر لاعب يشارك في المباريات النهائية للبطولة برصيد 4 مباريات نهائية.

شهدت خليجي24 بالدوحة تسجيل 5 أهداف في الدور نصف النهائي، بواقع أربعة أهداف في نصف النهائي بين البحرين والعراق وهدف واحد في نصف النهائي بين قطر والسعودية، ليرتفع عدد الأهداف في هذا الدور على مدار تاريخ البطولة إلى 44 هدفا سجلها 36 لاعبا.

واللافت أن اللاعبين الذين سجلوا في نصف نهائي نسخة 2019 وهم لاعبو البحرين والعراق والسعودية جميعهم يسجلون في نصف النهائي للمرة الأولى بل معظمهم يسجل في البطولة نفسها لأول مرة في مسيرته مع منتخب بلاده.

انتفاضة سعودية قطرية وسقوط حامل اللقب و39 هدفا.. أبرز ملامح الدور الأول لخليجي 24

الأخضر السعودي يستعيد اتزانه في كأس الخليج بثنائية في شباك البحرين

رينار: مهمتي قيادة السعودية للمونديال.. وليس الفوز بخليجي 24

"الرئيس يحتفل بأبطال مصر".. السيسي يكرم المنتخب الأولمبي.. ويوجه رسالة

الأهلي يكشف موقف متولي وصالح جمعة.. وبرنامج للتخلص من الإجهاد

بالصور.. التواجد النسائي مستمر.. محكمتان "مساعد ورابع" بمباراة الاتحاد والنصر

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل