المحتوى الرئيسى

رسوم الرسو الجديدة تضاعف أعباء الفنادق العائمة المتوقفة

12/08 02:53

المركب الواحدة تتكلف ما يزيد على 1.2 مليون جنيه سنويا وهى لا تعمل

ناشد أصحاب الفنادق العائمة الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية بضرورة البت فى المذكرة التى تقدموا بها للوزارة يطالبون فيها باستثناء المراكب العائمة المتوقفة عن التشغيل من رسوم الرسو وحماية النيل والتى تفرضها وزارة الرى بعد أن ارتفعت من 200 جنيه إلى 1500 جنيه يوميا لأى مركب لا تعمل بين الاقصر وأسوان، وهو ما يكلف المركب الواحدة 45 الف جنيه شهريا، وهى لا تجلب أى إيراد. مؤكدين أن إجمالى الرسوم المفروضة على المركب السياحية العائمة الواحدة تتخطى حاليا 100 ألف جنيه شهريا أى ما يزيد على 1.2 مليون جنيه سنويا وهو ما يتسبب فى تعرضهم لخسائر مالية فادحة.

أكد ألبرت جبران عضو غرفة الفنادق أن أصحاب الفنادق العائمة يعانون من فرض رسوم على المراكب العائمة بشكل غير مدروس من عدة جهات، من بينها رسوم حماية النيل والرسو والتى ارتفعت بشكل مبالغ فيه من 200 جنيه إلى 1500 جنيه يوميا، بدون تشغيل، وهو ما يكلف المركب الواحدة 45 الف جنيه شهريا، وهى لا تجلب أى إيراد. وأشار إلى أن إجمالى الرسوم المفروضة على المركب السياحية العائمة الواحدة تتخطى 100 ألف جنيه شهريا، أى ما يزيد على مليون جنيه سنويا.. أوضح جبران أن تلك الإجراءات والرسوم من الممكن أن تكون مقبولة لشركة تمتلك باخرة عائمة أو اثنتين لكن من الصعب دفع هذه الرسوم الباهظة وتنفيذ تلك الإجراءات لشركات تمتلك أكثر من خمس فنادق عائمة يتم تجديد إجراءاتها فى نفس الوقت مما يكلفها مبالغ باهظة لا تستطيع الشركات المالكة لهذه الفنادق العائمة فى الوقت الراهن تحمل عبئها.

وأكد أصحاب الفنادق العائمة أنهم بالرغم من هذه الظروف استمروا فى عملهم وعدم الاخلال بمسئولياتهم من مرتبات عاملين وتأمينات اجتماعية وكهرباء ومياه فى ظل امتناع البنوك عن تمويلهم وهو ما جعل من الصعب الوفاء بهذه المتطلبات.

ومن جانبه قال وحيد عاصم عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية إن الفنادق العائمة والمنشآت السياحية ستبدأ خلال الايام القادمة سداد الرسوم الجديدة مقابل الانتفاع بنهر النيل وفقا للقرار الجديد لوزير الرى والموارد المائية والذى تم نشره فى الوقائع الرسمية. مشيرا إلى أن هذا القرار صدر بعد مفاوضات مع وزارة الرى لتخفيض قيمة الرسوم التى كانت تمثل عبئا على كاهل أصحاب الفنادق والمنشآت.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل