المحتوى الرئيسى

قد يحتاج لتدخل جراحي.. تعرف على صداع العمود الفقري

12/08 01:33

الصداع الشوكي حالة تعاقب الجراحة

الصداع الشوكي أو صداع النخاع، أو صداع العمود الفقري، كلها مسميات لنوع واحد من آلام الرأس التي يصفها من يعانون منها بأنها "لا تطاق" وتزداد كلما كان الإنسان واقفا وتقل عند الراحة، وهي حالة تالية للعمليات الجراحية.

ووفقًا لموقع "Medicinenet" فإن ذلك الصداع يحدث بسبب "التخدير النخاعي" ويتطلب هذا الإجراء عمل ثقب في الغشاء القاسي الذي يحيط بالحبل الشوكي، التي يتم حقنها في العمود الفقري.

وتتم عملية البزل الشوكي من أجل تخدير الأعصاب في الجزء الأسفل، من أشهر المرضي الذين يحصلون على هذا التخدير، هي المرأة أثناء المخاض والولادة، أو التخدير أثناء إجراء التنظير، وتعمل تلك الإبر من خلال إدخالها في النقطة الفضاء الموجودة في العمود الفقري والمملوءة بالسوائل المحيطة بالحبل والشوكي، لكن في حالة تسرب السائل النخاعي من مكان الثقب الصغير، قد يحدث ما يسمى بالصداع في العمود الفقري.

ونظرًا لتحسن تصميم الإبر الشوكية، أصبح هذا النوع من الصداع من الأمور النادرة، لكن في حالة الوضع المخدر في النقطة فوق الجافية، فإن احتمال الصداع يكون أعلى.

ويستمر صداع العمود الفقري لمدة تصل إلى خمسة أيام بعد إجراء العملية، وغالبًا تنتهي بعدها تلك الحالة من تلقاء نفسها، وينصح الأطباء للتعامل مع هذا الصداع بالراحة في الفراش بعد الجراحة.

غالبًا ما يتم وصف الصداع الشوكي بأنه "صداع لا مثيل له"، ويكون أكثر حدة عندما تكون واقف، وتتحسن حالة المريض عندما يستلقي.

تتضمن طرق علاج الصداع الشوكي من خلال الحصول على كمية كافية من الماء لمحاولة زيادة ضغط السائل النخاعي الدماغي (CSF)، وقد ينصح بتناول المشروبات التي تتناول بالمشروبات الكافيين، وفي بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى إعطاء محلول عن طريق الوريد، ويفضل الحصول على الراحة لمدة تتراوح ما بين 24 – 48 ساعة.

ويمكن في الحالات الشديدة أن يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لمنع التسريب، من خلال أن يقوم الطبيب إدخال إبرة لسحب كمية صغيرة من الدم من المريض وضخها مرة أخرى في منطقة التسريب فيحدث ما يسمى بتخثر "تجلط" الدم ويتم إغلاق الفتحة.

انتقم كلب من رجل ضربه وأوقظه من النوم يتحطيم سيارته

حكى مينوش الذي يبلغ من العمر 40 عامًا قصة نجاحه لـ "الوطن" بداية من أحكام بالسجن والتفكير في الانتحار حتى استطاع التغلب على كل ذلك.

يعتقد البعض أن الشهرة والنجومية تجعل الجمهور يبحث عن كل ما يخص حياة النجوم، سواء زواج أو طلاق

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل