المحتوى الرئيسى
تريندات

تحمي من الأمراض وتحسن ضغط الدم.. فوائد لا تحصى للأطعمة الأرجوانية

12/07 22:24

فوائد كثيرة لتناول الأطعمة الأرجوانية

الفواكه والخضراوات ذات اللون الأرجواني تحتوى على عناصر غذائية تسمي "الانثوسيانين"، التي تحمي الجسم من الأمراض، لأنها تعمل على حماية الخلايا من التلف، فضلا عن أنها تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للإنسان.

وتستعرض "الوطن" أبرز الأطعمة الأرجوانية التي أوردها موقع "medicinenet" والتي تمد الجسم بالكثير من المعادن والفيتامينات اللازمة..

من الأطعمة الأرجوانية المهمة، وهي أكثر الفواكه الغنية بهذا اللون، مما يعني أنها غنية بمادة الانثوسيانين، ويحتوى القشر فقط على مضادات الأكسدة بنسبة تتفوق على اللحم بـ20 مرة، فضلا عن أنها تحتوى على فيتامين ج، المهم للحفاظ على نضارة البشرة، وفيتامين أ الذي يقوى النظر، كما يقوم بعلاج اضطرابات المعدة ومنها الإمساك، ويقلل مستوى السكر بالدم، تقليل الإصابة بأمراض القلب.

على الرغم من أن مادة الاثنوسيانين مرتبطة باللون الأرجواني، إلا أنها تتواجد في أنواع التوت المختلف، بداية من الأحمر، التوت البري، التوت الأسود، وجميعها تحتوى على نسب متفاوتة من هذا العنصر، التي تعمل على زيادة قدرة الإنسان على التركيز، ويعتقد العلماء أن تناول التوت البري "الأزرق" يساعد على تجدد خلايا المخ وتحسين الوصىلات العصبية.

تعمل مادة الأنثوسيانين على منح فاكهة الكرز اللون الأحمر الداكن، الذي يسهم في تخفيض مستوى ضغط الدم، والحفاظ على صحة الأوعية الدموية، كما أنها تعالج آلام المفاصل، وتحمي من هشاشة العظام والنقرس.

كما أن الكرز من الفواكه الغنية بالعناصر والفيتامينات والمعادن التي تحمي من أمراض السرطان، وأمراض القلب والسكري.

بجانب مادة الانثوسيانين الموجود في العنب بلونيه الأحمر والأسود، فإنه غني أيضا بمادة ريسفيراتول، الذي يعمل على منع تلف الخلايا، ويحمي من الإصابة بالمرض.

يتميز بلونه الأحمر الداكن بسبب مضادات الأكسدة التى تسمى betalains، وإضافة هذا الخضار إلى طعامك يعمل على الحفاظ على صحة القلب والدماغ، ويحسن مستوى السكر بالدم.

نستعرض أبرز أضرار تجميد الأطعمة و"العيش الفينو" في الفريزر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل