المحتوى الرئيسى

بلتون: تأثيرات إيجابية لمبادرة الوحدات السكنية متوسطي الدخل

12/07 16:41

توقع قسم البحوث في شركة بلتون المالية القابضة، تأثيرا إيجابيا لمبادرة الـ50 مليار جنيه للبنك المركزي والحكومة المصرية، لتمويل مشتري الوحدات السكنية متوسطي الدخل بفائدة 10 في المئة، بأقساط على 20 عاما.

وقال تقرير للشركة نشره مباشر إنه رغم ضرورة كشف المركزي عن أسعار الفائدة على الإقراض، إلا أنه يتوقع أثرًا سلبيا طفيفا على ذارعي التمويل العقاري لدى كل من "سي آي كابيتال، والمجموعة المالية هيرميس".

وعلل التقرير ذلك، نظرًا لأن نموذج أعمال الشركتين الحالي غير المعتمد على مبادرة البنك المركزي، مع استهداف جزء كبير من محفظة أعمالهما لقاعدة العملاء من الشريحة الأعلى من فئة الدخل المتوسط، مع تزامن ذلك مع مساهمة قطاعات التمويل العقاري على النصيب الأكبر من محفظة أعمال الشركتين، مما قد يزيد قوة تنافسية في أسعار الفائدة.

وتابع التقرير: "نرى القرار إيجابيًا على الشركات العقارية بشكل عام، حيث أن مبادرة التمويل العقاري تعد وسيلة لسد الفجوة التمويلية في سوق العقارات الثانوي، المتمثل تحديدًا في مجموعة طلعت مصطفى وبورتو جروب ومصر الجديدة للإسكان والتعمير ومدينة نصر للإسكان والتعمير".

وأضاف التقرير: "نؤكد رؤيتنا في تقرير بأن التمويل العقاري سيكون من شأنه سد الفجوة التمويلية بسوق العقارات بين هؤلاء الذين قامو بشراء وحدات في سوق العقارات السكنية لأغراض استثمارية، ولكن لديهم صعوبة في تسييل استثماراتهم، وهؤلاء الذين لا يمكنهم شراء وحدات جاهزة على التسليم".

وأكد التقرير، أن التمويل العقاري سيساعد في إحياء سوق إعادة البيع، حيث سيخلق طلبا أكبر على سوق العقارات السكنية بين المطورين، متوقعا أن تستفيد غالبية الشركات من المبادرة.

وركز التقرير على الشركات الأكثر استفادة من القرارات وهي (مجموعة طلعت مصطفى، وبورتو جروب، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير)، مع استهداف المبادرة إسكان فئات الدخل المتوسط.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل