المحتوى الرئيسى

بعد طلب ترامب بوقفه نهائيا.. البنك الدولي يعلن خفض إقراضه للصين

12/07 22:02

أعلن البنك الدولي، اليوم السبت، أن إقراضه للصين تضاءل بشكل كبير، وسيستمر في الانخفاض، وذلك بعدما طالبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بوقفه تماما.

وكتب ترامب على "تويتر": "لماذا يقرض البنك الدولي الصين؟ هل يمكن أن يكون هذا معقولا؟ لدى الصين الكثير من المال، وإذا لم يكن لديهم، فهم يصنعونه، توقفوا عن ذلك!".

ودافع البنك، برئاسة ديفيد مالباس الذي كان مسؤولا في وزارة الخزانة الأمريكية، عن سياسته في بيان مقتضب، وقال إن "إقراض البنك الدولي للصين تراجع بشكل كبير وسيستمر في الانخفاض في إطار اتفاقنا مع جميع المساهمين وضمنهم الولايات المتحدة".

وأضاف: "نوقف الإقراض عندما تصبح الدول أغنى".

وعبر موقفه، يعيد ترامب تأكيد موقف طالما تمسك به أعضاء إدارته، وبينهم مالباس، قبل انتخابه رئيسا للبنك الدولي.

وأبلغ وزير الخزانة ستيفن منوتشين، لجنة في مجلس النواب الخميس الماضي، بأن الولايات المتحدة اعترضت على برنامج قروض خصصته المؤسسة المالية للصين على مدى سنوات.

والبرنامج الذي يتضمن خططا لخفض القروض الممنوحة للصين، جرى تبنيه الخميس الماضي.

وقال المدير المكلف بشؤون الصين في البنك الدولي مارتن رايزر، الخميس الماضي، إن هذا البرنامج "يعكس تطور علاقتنا مع الصين"، مضيفا: "ارتباطنا سيكون بشكل متزايد انتقائيا".

ويأتي هذا الموقف لترامب على وقع استمرار المفاوضات بين واشنطن وبكين لإنهاء الحرب التجارية المستمرة منذ 18 شهرا بينهما، والتي تحاول الولايات المتحدة عبرها الضغط على بكين لتقديم تنازلات بشأن حماية الأعمال التجارية الأمريكية، وخفض فائضها التجاري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل