المحتوى الرئيسى

الدنمارك تسعى لحماية المستأجرين من أطماع المستثمرين العمالقة

12/07 14:02

تسعى حكومة الدنمارك لحماية مستأجري العقارات من آثار السياسات الاستثمارية التي تتبعها صناديق المال العملاقة والتي قادت إلى ارتفاع مستوى الإيجارات. 

وتشهد الدنمارك نقاشا ساخنا يدور إلى حد كبير حول شركة الاستثمار المالي الأمريكية "بلاكستون جروب"، التي قال كار ديبفاد وزير الإسكان الدنماركي إنها تقدم مثالا "سيئا" في مجال السكن.

وأوضح الوزير العضو في الحكومة التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي إن المجموعة تشتري العقارات وتطورها ثم تعيد طرحها للإيجار في السوق بأسعار لا يتحملها المستأجرون.

وتقول "بلاكستون" إنها تعمل بحسب القانون وإنها تمثل جزءا صغيرا من سوق العقارات في كوبنهاجن، بما لا يسمح لها بالتأثير على الأسعار.

ومن جهته يسعى الوزير إلى تعديل القانون ضمن مساع من أجل منع المضاربات.

وكشف الوزير في وقت سابق الأسبوع الجاري النقاب عن مقترح يستهدف حماية المستأجرين، من خلال منع زيادة إيجارات المساكن في البلاد لمدة 10 سنوات مقبلة بهدف الحد من المضاربات قصيرة المدى في قطاع الإسكان الدنماركي.

 لكن المقترح أثار انتقادات داخل دوائر المعاشات التقاعدية في الدنمارك، التي رأت أن الخطة كبيرة على نحو من شأنه أن يقوض الاستثمارات في مجال الإسكان في البلاد على المدى الطويل.

ولكن مثل هذه الانتقادات لم تكن لتدفع الوزير إلى التراجع.

وقال الوزير في مقابلة مع "بلومبرج" بثتها في وقت متأخر أمس الجمعة: "يمكنني التعايش مع خسائر صغيرة بما أن حجم السوق قد تضاعف خلال السنوات الخمس الماضية".

وقالت الصناديق إن الخطة التي تقترحها الحكومة والتي كانت تستهدف في البداية التصدي لمضاربات "بلاكستون جروب" في قطاع الإسكان الدنماركي بشكل أساسي، ستؤدي إلى خنق الاستثمار في القطاع.

وأشارت بلومبرج إلى أن صناديق التقاعد الدنماركية تركز استثماراتها خلال السنوات الأخيرة على قطاع العقارات من أجل تعزيز عائداتها في ظل الفائدة السلبية على الودائع المصرفية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل