المحتوى الرئيسى

كيف تُسرق بياناتك عبر تطبيقات الـ"موبايل"؟

12/07 08:42

أحذر اللينكات.. كيفية اختراق وسرقة بيانات الهواتف الذكية

يحاول كثيرون البحث عن طرق تأمين هواتفهم وحساباتهم الشخصية، بعد ظهور ثغرات أمنية في العديد من التطبيقات، كان أبرزها "واتس آب"، ومكنت تلك الصغرات المتسللين من اختراق عدد من بيانات ومحادثات المستخدمين الشخصية.

وقالت المبرمجة بانسيه خطاب، لـ"الوطن"، إن هناك بعض التطبيقات غير معروفة المصدر متواجدة على متجر "جوجل ستور" أو بعض المواقع الأخرى، وهذه التطبيقات يترك بها مبتكروها ثغرات، تمكنهم من السيطرة على الهواتف والإطلاع على كل شيء بها، وسرقة البيانات الشخصية بما فيها الصور.

وهناك طرق أخرى للسرقة، حيث قد يرسل المتسللين روابط للمستخدمون على بعض التطبيقات مثلما حدث مؤخرا مع "واتس آب"، وبمجرد الضغط عليها يتمكن الهاكرز من سرقة بيانات الهواتف وكلمات السر للمواقع المختلفة.

وحذرت "بانسيه" من قبول روابط مجهولة المصدر أو ملفات تعريفية من مواقع غير موثوق بها، لأنه بذلك قد يتمكن الهاكرز من سرقة كل شيء يخص المستخدم.

الأمر في الهواتف آمن إلى حد ما عن أجهزة الكومبيوتر والـ"لاب توب"، إذ أنه هناك عدد كبير من البرامج المختلفة مثل برامج الـ"ميديا" لا يكون مصدرها معلوما.

وأشارت "بانسيه" إلى أن المبرمجون يتاح لهم عند إنشاء تطبيقاتهم المختلفة على "جوجل ستور"، الإطلاع على أي شيء على الهواتف، مثل الكاميرا والصور والماسنجر، وقد يكون التطبيق ليست له علاقة بالكاميرا أو ملفات التعريف على الهواتف، ومع ذلك يطلب الإذن بالسماح له الإطلاع، وتلك ثغرة خطيرة في تأمين متجر هواتف "الأندرويد".

أما عن هواتف الـ آي فون، فعند إنشاء أي تطبيق قبل السماح له بالإطلاع على شيء في الهواتف، يطلب من المبرمج معرفة السبب، وإذا كان غير مرتبط بالتطبيق ذاته فلن يسمح للمبرمج بتنزيله على على "أبل ستور".

ونصحت "بانسيه" المستخدمين، بالإطلاع على "permissions" الموجودة في التطبيقات وقراءة معلومات جيدة عنهم من المتجر، ومنع أي تطبيق من الإطلاع على شيء غير المخصص له، وبعد تنزيله يمكن غلق جميع أذونات السماح غير المرغوب بها، مثل عدم الإطلاع على الكاميرا أو الرسائل من خلال إعدادات التطبيق نفسه من الهاتف.

نستعرض أبرز أضرار تجميد الأطعمة و"العيش الفينو" في الفريزر

سقطت لاعبة الجمباز الروسية يفغينيا أسونوفا من ارتفاع 8 أمتار عن الأرض ، أثناء مشاركتها في بطولة للجمباز الهوائي في العاصمة اللاتفية ريغا.

حكى مينوش الذي يبلغ من العمر 40 عامًا قصة نجاحه لـ "الوطن" بداية من أحكام بالسجن والتفكير في الانتحار حتى استطاع التغلب على كل ذلك.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل