المحتوى الرئيسى

بعد توقيع أردوغان والسراج.. ما هو الفارق بين مذكرة التفاهم والاتفاقية؟

12/07 00:16

رغم أنه لم يمر سوي بضعة أيام على توقيع الرئيس التركي رجب أردوغان، ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، ما تسميها أنقرة "مذكرة تفاهم"، بغرض تعيين حدود المناطق البحرية في البحر المتوسط، حتى خرجت تسريبات للمذكرة نشرها موقع "نورديك مونيتور" الاستقصائي.

وبحسب التسريبات، فإن الطرفين حددا المناطق البحرية لكل منهما شرقي البحر المتوسط، كما تنص البنود أيضا، في حال وجود مصادر ثروات طبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لأحد الطرفين، تمتد لمنطقة الطرف الآخر، يمكن للجانبين عقد اتفاقيات لاستغلال تلك المصادر بشكل مشترك.

وعن الفارق بين مذكرة التفاهم والاتفاقية، قال الدكتور عبدالخبير عطا، أستاذ العلوم السياسية، إن مذكرة التفاهم هي وثيقة رسمية لعقد اتفاق بين طرفين أو أكثر، لتنفيذ عدد من الأعمال أو المشروعات، موضحا أنها تكون بمثابة إطار للتفاهم، يشمل كافة بنود الاتفاق من حيث المهام والمدة والشروط والالتزامات.

وأضاف عطا لـ"الوطن"، أنها تعد اتفاق شرف وليس له التزما قانونيا، ويمكن تعديلها بسهولة، مشيرا إلى أنها تكون عكس المعاهدات والاتفاقيات، كما يمكن توقيعها دون الرجوع إلى البرلمان أو الهيئات التشريعية، ويمكن لأي طرف الانسحاب منها دون أن يقع عليه أي التزام أو تعويض.

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن الاتفاقية هي عبارة عن اتفاق معترف بين دولتين لتحقيق أهداف اقتصادية أو عسكرية أو حقوق، موضحا أنها تتضمن المبادئ والقواعد الدولية العامة أو المتعلقة بموضوع الاتفاق، وتتعهد الدول الموقعة باحترامها وتنفيذها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل