المحتوى الرئيسى

السعودية: تشغيل الحقول المشتركة مع الكويت لن يؤثر على تخفيضات أوبك +

12/07 00:01

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، إن استئناف إنتاج النفط من حقول مشتركة مع الكويت "قريبا جدا" لن يؤثر على تعهدات الخفض في اتفاق أوبك+.

وأعلنت مجموعة أوبك وحلفاؤها "أوبك+"، الجمعة، في فيينا، نجاحها في الاتفاق على زيادة خفض إنتاجها النفطي بما لا يقل عن 500 ألف برميل إضافية يومياً، لدعم أسعار الخام، وسط جهود قوية من السعودية والإمارات والكويت وروسيا لإقرار الاتفاق.

وأكد بيان عقب اجتماع في فيينا أن التخفيض الجديد سيرفع خفض الإنتاج إلى 1,7 مليون برميل يومياً (ما يعادل 1.7% من الطلب العالمي) للمجموعة التي تضم 24 دولة، ابتداء من الأول من يناير/كانون الثاني 2020، وعلى مدار الربع الأول من العام المقبل.

وأكد وزير الطاقة السعودي أن السعودية لن تدرس ضخ المزيد من النفط بشكل منفرد، لمعاقبة منتجين آخرين على عدم إجراء خفض كاف.

وأكد أن السعودية ملتزمة بمواصلة التعاون مع روسيا بعد مارس/آذار المقبل.

وأوضح أنه يريد أن يرى المخزونات قريبة قدر الإمكان من متوسط مستوياتها للفترة من 2010-2014.

وتضخ أوبك ومنتجون متحالفون معها، في إطار المجموعة التي يطلق عليها أوبك+، ما يزيد على 40% من النفط العالمي.

وقال مصدر لرويترز إنه بموجب الاتفاق الجديد ستتحمل أوبك 372 ألف برميل يومياً من التخفيضات الجديدة، ويتحمل منتجون من خارج المنظمة 131 ألف برميل يومياً إضافية.

وعقب إعلان اتفاق أوبك+، الجمعة، قفزت أسعار النفط العالمية بشكل مباشر بنحو 2%، حيث ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بمقدار 40 سنتاً إلى 58.83 دولار للبرميل، بعد أن تراجع في وقت سابق من اليوم بنسبة 1.3%.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل