المحتوى الرئيسى

القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة تجمع 50 متحدثا في الإمارات

12/06 19:01

كشفت القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة برنامج فعاليات دورتها الثانية التي تقام في الشارقة يومي 10 و11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتقام القمة تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينته الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة.

ويشارك في القمة 50 متحدثا محليا وعالميا يمثلون منظمات المجتمع المدني وجهات حكومية وعدد من الخبراء المعنيين بتمكين المرأة.

وتتضمن القمة، التي تنظمها مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تحت شعار "محركات التغيير" في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة، 18 جلسة رئيسية إلى جانب 29 ورشة عمل على هامش القمة.

ويستهل اليوم الأول من القمة فعالياته بجلسة تعرض إنجازات المؤسسات التي تعهدت بتنفيذ بعض مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة خلال الدورة الأولى من القمة التي نظمت في 2017.

وتعهدت عدد من الشركات والمؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية في 2017 بتنفيذ مبادرة أو مشروع أو برنامج خلال مدة أقصاها عامين، بحيث تسهم هذه المبادرات بتعزيز فرص التعليم والتدريب والتطوير المهني للمرأة.

ويستعرض المسؤولون الإماراتيون، في الجلسة الثانية التي تحمل عنوان "صياغة مستقبل الاقتصادات"، نتائج السياسات التي استهدفت تسهيل مشاركة المرأة في صياغة الاقتصاد، ويقدمون الإنجازات التي حققتها حكومة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال.

وتتناول الجلسة الثالثة التي تعقد تحت عنوان "أفضل الطرق نحو التمويل" التحديات التي تواجه رائدات الأعمال في الحصول على التمويل الذي يستطيعون من خلاله إطلاق أو تطوير مشروعاتهم الخاصة.

وتشارك المتحدثات في الجلسة الرابعة، التي تحمل عنوان "آليات مبدعة لدخول القطاعات غير التقليدية"، تجاربهن وخبراتهن في مواجهة تحديات شراكة المرأة في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والطاقة، في حين تتناول الجلسة الخامسة بعنوان "عالم واحد = مجتمع واحد" الدور الرئيس للمرأة في تنمية المجتمع.

وتأتي الجلسة السادسة تحت عنوان "الوصول إلى عالم أكثر عدالة باستخدام التكنولوجيا"، حيث تعرض مشروعا لتطوير الأحياء في المدن باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

في حين تروي رائدات أعمال خلال الجلسة السابعة بعنوان "حق المرأة في تقرير مستقبل أعمالها" قصصا ملهمة عن نجاحهن في عملية التغيير.

وتعرض الجلسة الرئيسة الأخيرة، خلال فعاليات اليوم الأول من القمة، الخبرات والممارسات الملائمة والالتزامات داخل القطاعين العام والخاص الهادفة لتعزيز نصيب الشركات المملوكة لسيدات أعمال من عمليات الشراء والتوريد.

وستقدم سيدات أعمال خلال الجلسة، التي تأتي بعنوان "عمليات الشراء المراعية للنوع الاجتماعي.. كيف يمكن تحقيقها"، تجاربهن الناجحة في التوريد لمؤسسات كبرى.

وتبدأ فعاليات اليوم الثاني بجلسة تحت عنوان "محركات التغيير: توفير بيئة داعمة للمرأة في سوق العمل"، على دور المرأة في القطاعات المختلفة وتشجيع الجهات الحكومية والخاصة.

وتتضمن فعاليات اليوم الثاني حوارا ملهما لشركة الاستشارات العالمية "إمباكت جنكي"، بينما تناقش الجلسة الثانية المعاملة غير المنصفة التي تواجهها النساء والفتيات والتي تؤدي إلى إعاقة تقدمهن ومنعهن من تحقيق طموحاتهن.

وتهدف الجلسة التي تحمل عنوان "من الانحياز إلى التكافؤ في الفرص" إلى توعية الحضور بسلبيات الانحياز ضد المرأة وكيفية تجاوزه، وتعزيز ثقافة الفرص المتكافئة للرجل والمرأة، ليتمكنوا من تحقيق النجاح في مساعيهم.

وتحمل الجلسة الثالثة ضمن فعاليات اليوم الثاني من القمة عنوان "مواكبة متطلبات مستقبل العمل"، حيث ستناقش تأثير الاقتصاد الرقمي على الفرص ومستقبل العمل، وتقدم الجلسة الرابعة بعنوان "الشباب: نظرة من صناع المستقبل"، وجهات نظر من الشباب وتأثيرهم على المجتمعين المحلي والدولي، حيث سيشارك صناع التغيير تجاربهم التي أحدثت تغييرا جذريا في النظم التقليدية، ومهدوا طرقا جديدة نحو النجاح.

وتحت عنوان "نظرة عميقة في مفهوم الاستثمار من المنظور الجندري" ستركز الجلسة الخامسة على مفهوم الاستثمار من المنظور الجندري الذي يستقطب اهتمام المستثمرين الدوليين ومديري الأصول بشكل متزايد.

وتتمحور الجلسة السادسة ضمن فعاليات الدورة الثانية من القمة حول دور المرأة الرئيس في تحقيق الاستدامة البيئية والتنمية الاجتماعية، تحت عنوان "نحو اقتصاد أفضل"، بينما تستعرض الجلسة السابعة مبادئ تمكين المرأة ودورها في إحداث تغيير جذري في بيئة ومجتمع العمل، تحت عنوان "مبادئ تمكين المرأة.. القدرة على إحداث تغيير جذري".

ويشمل برنامج القمة جلسة خاصة بعنوان "فرصة نماء" تنظمها مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة بمشاركة جملة من الخبراء والمختصين والمستثمرين.

وتهدف الجلسة التي تنعقد تحت محور "وصول المرأة لجهات التمويل" إلى إزالة القيود والعقبات أمام وصول سيدات الأعمال للدعم وفرص التمويل، حيث تتيح للمشاركات فرصة تقديم أفكارهن التجارية، وسوف يتم اختيار خمس إلى سبع شركات للعرض أمام الخبراء والممولين في الجلسة.

وستترأس الحفل الختامي الرسمي السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، وسعادة ريم بن كرم مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل