المحتوى الرئيسى

أخبار إسرائيل: الجيش يكشف أسباب فشل عملية أمنية كبرى.. ملك عربي يرفض لقاء بومبيو بسبب التطبيع.. نتنياهو يقدم العرض الأخير للتفاوض.. و3 مارس الموعد النهائي للانتخابات الثالثة

12/06 17:00

نتنياهو يقدم العرض الأخير للتفاوض

3 مارس الموعد النهائي لانتخابات إسرائيل الثالثة

قوات كوماندوز حزب الله تعود لحدود إسرائيل بسلاح مفاجئ

تحقيق إسرائيلي يكشف أسباب فشل العملية الأمنية بخان يونس

ملك عربي يرفض لقاء وزير الخارجية الأمريكي بسبب إسرائيل

كشف برنامج "عوفدا"، الخاص بالتحقيقات الصحفية، عن تفاصيل جديدة والأسباب الرئيسية، لفشل العملية الأمنية التي نفذتها وحدات إسرائيلية خاصة بخان يونس، نهاية العام الماضي.

وجاء بالتحقيق الصحفي، الذي نشرته القناة الثانية العبرية، أن السبب الرئيس الذي أدى لفشل العملية، انقطاع الاتصال بين القوة الخاصة، وغرفة العمليات في "بتل أبيب".

وبحسب برنامج عوفدا، لم يستطع أفراد القوة الخاصة، الاتصال بغرفة العمليات، والإبلاغ عن استوقافهم من قبل عناصر القسام، بسبب خلل في منظومة الاتصال.

وأوضح التحقيق، أنه وبعد فقدان الاتصال بالقوة الخاصة، تم تشغيل المراقبة الجوية، وتبين أن القوة تخضع للتحقيق من قبل عناصر القسام، ببلدة عبسان شرقي مدينة خان يونس.

ووفقا للتحقيق الصحفي، تم إيقاف القوة الخاصة المتواجدة في الميكروباص، واستجوابهم على يد قوة من كتائب القسام، على مدار 20 دقيقة، بدون أن تعلم غرفة العمليات بتل أبيب بذلك.

وقال قائد قسم العمليات بالجيش الإسرائيلي، اللواء "نيتسان ألون" للبرنامج : "إن خلل بالاتصال كان جزءا من عدة اخفاقات وليس الوحيد، وأن جهود التواصل مع القوة فشلت حتى بعد تفعيل وسائل المراقبة الجوية".

ونقل التحقيق عن ضابط كبير في شعبة الاستخبارات قوله: "إنه وبسبب الخلل في الاتصال، تابعنا الحدث كالطرشان، رأينا بأن القوة محاطة وتخضع للاستجواب، واعتقدنا أن الأمور تسير بشكل ايجابي".

وأشار التحقيق، الى أن رئيس الأركان السابق، "جادي آيزنكوت" قال بعد فشل العملية: "إن العملية تم إعداد لها لأشهر طويلة، ليتم تنفيذها بواسطة أفضل ضباط الجيش، ولكن للأسف فشلت العملية، وأدى ذلك لمقتل أفضل ضباط الجيش".

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن العام الماضي شمل تغير على الحدود الإسرائيلية اللبنانية يتضمن استعداد عسكرية جديدة لحزب الله مفاجئة.

وقال محلل الشؤوون الأمنية والسياسية بالصحيفة "عاموس هرئيل" أن التوتر على طول الحدود مع إسرائيل وصل إلى ذروته في سلسلة من الأحداث في نهاية أغسطس ، عندما وقعت ثلاث هجمات من إسرائيل ضد المقاتلين الإيرانيين والمنظمات الشيعية التابعة في العراق ، بالقرب من حدود الجولان في سوريا والعراق .

وتابع "عاموس هرئيل" أنه بعد الهجمات ، هدد قائد حزب الله حسن نصر الله بشن حرب على الطائرات بدون طيار الإسرائيلية ، والتي شارك في جميع الغارات.في نهاية شهر أكتوبر ، وأطلق حزب الله ، للمرة الأولى منذ سنوات ، صاروخًا مضادًا للدبابات على طائرة إسرائيلية بدون طيار تحلق في سماء جنوب لبنان.

وأوضحت الصحيفة أن أعضاء قوة الكوماندوز التابعة لحزب الله تركت معركة الرئيس السوري بشار الأسد وعادت إلى مواقعهم الأصلية في لبنان ، بالقرب من خط المواجهة مع إسرائيل.

وتم نشر بعض الوحدات بالقرب من الحدود مع إسرائيل ، وجنوب نهر الليطاني أيضًا ، وهو ما يمثل انتهاك لشروط وقف إطلاق النار المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 1701 في نهاية عام 2006 الذي حدث خلاله حرب لبنان.

وقالت "هآرتس" أن أحد نقاط المراقبة بين حدود إسرائيل ولبنان يقوم حزب الله بتنفيذ بعض الأنشطة على طول الحدود بالزي المدني وبدون وجود أسلحة ، بالتنسيق مع الجيش اللبناني وتتابع المخابرات الإسرائيلية ما يحدث عن كثب.

وأوضحت الصحيفة إن سنوات القتال التي مر بها حزب الله في سوريا إلى جانب الحرس الثوري الإيراني وضباط الجيش الروسي قد أعطت المنظمة وقادتها تجربة بالغة الأهمية في مجالات لم تكن مألوفة لهم في الماضي. وقد تسبب بخسائر فادحة لـ إسرائيل.

قال المستشار القضائي الإسرائيلي في الكنيست، إنه في حال توجهت إسرائيل لانتخابات ثالثة، فإنها ستجري في الثالث من مارس المقبل.

وجاءت أقوال المستشار "يانون" خلال مؤتمر في مدينة حيفا، معربًا أن إسرائيل موجود فيا أزمة سياسية عميقة، وعلى ما يبدو أنه لم نشهد مثلها من قبل".

وأضاف "لا يمكننا أن نكون هادئين، وإذا تلقينا يوم الأربعاء عند الساعة 23:59 بشكل مفاجئ بيانا أنه توجد حكومة وحدة، فهذه الإمكانية أيضا تحتاج إلى تعديلات قانونية مثل إرساء التناوب على رئاسة الحكومة بقانون".

وقالت المديرة العامة للجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل "أولي عدس" إن اللجنة ليست مستعدة لجولة أخرى من الانتخابات.

وأضافت عدس، أنه لم يتم تخصيص ميزانية للتحضير للانتخابات، فضلًا عن وجود ثلاثين مستخدمًا في اللجنة، في حين أنها تحتاج إلى أربعين الفا.

وفي سياق مؤتمر صحفي عقدته في الكنيست، مساء الخميس، أشارت عدس إلى أنه إذا كان لا بد من إجراء الانتخابات في غضون فترة زمنية قصيرة، فيجب تعاون جميع مديري الوزارات المختلفة لتشغيل آلاف الأشخاص يوم الانتخابات.

ونوهت أنه لا يوجد بعد رئيس دائم للجنة الانتخابات المركزية.

وكشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية عن عرض الفرصة الأخيرة التي قدمه رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، لتشكيل حكومة وحدة إسرائيلية وتفادي الذهاب لانتخابات ثالثة.

ووفقًا للصحيفة العبرية، أبدى نتنياهو، استعداده للبقاء في الحكم لمدة 6 أشهر فقط، في حال الاتفاق على حكومة وحدة تتفادى انتخابات ثالثة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو سيغادر منصبه في مايو المقبل في حال التوصل إلى اتفاق حول حكومة وحدة تمنع انتخابات ثالثة.

هذا العرض جاء قبل حلول يوم الأربعاء المقبل، وهو اليوم الأخير الممنوح للكنيست لتكليف برلماني قادر على تشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوا من أصل 120.

رفض العاهل المغربي محمد السادس، لقاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي يزور المملكة حاليا، لأن الأخير سيضغط عليه لإقامة علاقات مع إسرائيل، وذلك بحسب ما أفادت به صحيفة "الشرق الأوسط"، الصادرة في لندن.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء، الذي كان منتظرا أن يجمع الملك المغربي برئيس الدبلوماسية الأمريكية، لم يتم، مضيفة أنه لم يصدر عن الخارجية المغربية، أي توضيح بخصوص عدم الاستقبال.

والتقى بومبيو برئيس الحكومة المغربية ووزير الخارجية ومدير المخابرات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل