المحتوى الرئيسى

منعوا حبوب الغلة.. أطباء مصر تكشف سبب انتحار الشباب في مصر

12/06 15:17

انتشرت تحذيرات على السوشيال ميديا بهاشتاج من الأطباء على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، باسم"#امنعوا_بيع_حبوب_الغلة " وذلك لأنها سبب في انتشار حالات الانتحار حيث ان حبوب الغلة رخيصة الثمن ولكنها لها القدرة على قتل شخص وذلك لاحتوائها على مبيدات آمنة للحفظ مثل ملاثيون ١%.

ويكشف الهاشتاج المدشن من الاطباء بمعلومات عن حبوب الغلة أو أقراص الغلة وهي أقراص تحتوى على مادة فوسفيد الألمنيوم السامة ولا يوجد لها مضاد للسم على مستوى العالم.

أشار الأطبار إلى أن حبوب الغلة تحتوى على ، فوسفيد الألمونيوم هو عبارة عن سم قاتل يستخدم بكثافة كمبيد للحشرات والقوارض ينتشر بشكل سريع فى الجسم .

وغاز الفوسفين سام ومميت وقد تم رصد عدد وفيات كثيرة ناتجة عن تسمم البشر والحيوانات إثر تعرضهم له ويكمن هذا السبب أن مادة هذا الغاز السام تتكون من مركب كيميائي صيغته PH3. وهو غاز قابل للاشتعال عديم اللون ، ذات رائحة كريهة جدًا تشبه رائحة البيض الفاسد أو السمك المتعفن

عند استنشاق غاز الفوسفين PH3 يؤثر جدا على كريات الدم الحمراء فتتخثر وتتجمد بتفاعله الكيمائي مما يسبب تجلط الدم ومنع انتقال الأوكسجين إلى أعضاء الجسم .

عشان كدا ممكن استخدامه في أماكن خالية من السكان ومن قبل خبراء مختصين وبنسب معينة, عبارة عن ان كل 3 مل جرام أي ما يعادل قرص واحد من مادة فوسفيد الألومنيوم ينتح ما يعادل 1 جرام من غاز الفوسفين السام وهي كمية كبيرة جدًا قادر على قتل طفل بغضون ساعات قليلة

لا يوجد أي مضاد للتسمم أو ترياق لهذا النوع من الغازات السامة وهذا ما يجعله أكثر خطورة من بقية المبيدات الحشرية المصرح باستخدامها حيث أنه يفترس ضحاياه بصمت

طيب في حال استنشاق غاز الفوسفين والذي له رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد تظهر أعراض مصاحبة تبدأ تدريجيًا على الشخص المصاب وتعتمد على فترة تعرضه للغاز السام , لذا عند الشعور بأحد هذه الأعراض يجب الذهاب فورًا إلى طوارئ للوقوف على الحالة وتجنب تفاقمها ومن هذه الأعراض :

– ضيق التنفس– الدوخه– الصداع– الغثيان– الإسهال– التعرق – خمول الجسم مع زيادة افراز اللعاب

وفي حال شعر الشخص بوجود رائحة عرق كريهة تشبه البيض الفاسد يجب عليه التوجه فورا إلى اقرب طواريء لتلقي العلاج

و فيما يلي البروتوكول العلمي للتعامل معه

نقل المريض إلى أقرب مركز للسموم

1- ممنوع عمل غسيل معدة بمحلول ملح أو برمنجنات البوتاسيوم ( ممنوع إدخال ماء إلى جوف المريض نهائيا )

2- يعطى المريض زيت جوز الهند أو زيت البرافين ( من 2 إلى 5 زجاجات زيت برافين للبلع إذا كان قادرا على البلع أو عبر الرايل إذا كان غير قادر على البلع ) و يبقى الزيت ببطن المريض حيث يقوم الزيت بإحتواء الحبة و الأهم أنه يحافظ على الرابطة بين الألومنيوم أو الزنك والفوسفات فيمنع تصاعد غاز الفوسفين المسبب لكل تعقيدات تلك الحبوب )

3- لا يتم إعطاء فحم منشط فليس له دور.

4- يتم إعطاء بيكربونات صوديوم وريدي لإحتواء الحمضية الناتجة ( من 1-2 امبول وريدى )

5- يتم تقييم الcontractility للقلب لو كويسة يتم إعطاء المحاليل الوريدية لرفع الضغط ولو ضعيفة وهناك فشل بعضلة القلب لا تعطي المحاليل الوريدية لأنها ستكون حمل زائد على القلب.

6- يعطى النورادرينالين ( بواسطة syringe pump بمعدل 5-20 مللي فى حالة هبوط الضغط وهو مفضل على الدوبامين لأن المريض لديه tacharrythmia ).

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل