المحتوى الرئيسى

الصين تفرض قيودا على دبلوماسيين أمريكيين في أحدث إجراء متبادل

12/06 18:06

أعلنت الصين فرض قيود جديدة على الدبلوماسيين الأمريكيين في رد فعل على إجراء مماثل تبنته الولايات المتحدة في أكتوبر، في أحدث خطوة ضمن سلسلة من الإجراءات المتبادلة بين البلدين.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشونينج اليوم الجمعة أن الحكومة الصينية أخطرت السفارة الأمريكية في الصين بالقيود الجديدة في وقت سابق من الأسبوع الجاري. ولم تكشف المتحدثة عن تفاصيل هذه القيود.

وقالت صحيفة "جوانتشا سينديكيت" الحكومية الصينية إن الدبلوماسيين الذين يعملون في السفارة الأمريكية في الصين والقنصليات الأمريكية في شنغهاي وجوانجتشو وتشنجدو وشنيانج و(ووهان) سيكونون مطالبين بإبلاغ وزارة الخارجية الصينية، إذا كانوا يعتزمون الاجتماع بمسؤولين حكوميين صينيين أو زيارة مؤسسات التعليم أو البحث الصينية، قبل الاجتماع أو الزيارة بخمسة أيام عمل.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن طلبت الولايات المتحدة في تشرين أول/ أكتوبر من المسؤولين الصينيين إبلاغ وزارة الخارجية بالاجتماعات المزمعة مع السلطات المحلية والمؤسسات التعليمية.

وقالت واشنطن آنذك إن هذا الإجراء جاء ردا على قرار بكين بالحد من إمكانية وصول الدبلوماسيين الأمريكيين إلى السلطات المحلية في الصين.

وازدادت التوترات بين البلدين في الأسابيع الأخيرة بعد إقرار الكونجرس الأمريكي لعدة مشاريع قوانين، تهدف إلى فرض عقوبات على مسؤولين صينيين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة شينجيانج الصينية وفي هونج كونج.

وردت بكين بفرض عقوبات على المنظمات الأمريكية غير الربحية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل