المحتوى الرئيسى

بـ25.6 مليار دولار.. أسطورة أرامكو تغير خارطة الاكتتابات في العالم

12/06 08:01

حقق الطرح العام الأولي لعملاق النفط السعودي أرامكو رقما قياسيا جديدا، ليصبح الطرح الأكبر في التاريخ، بقيمة 25.6 مليار دولار لتتفوق على الإدراج القياسي لمجموعة علي بابا الصينية الذي بلغت قيمته 25 مليار دولار في 2014.

وقالت أرامكو السعودية، الخميس، إنها قررت تسعير طرحها العام الأولي عند الحد الأعلى لنطاقه الاسترشادي، مما يجعله أكبر طرح في العالم بقيمة 25.6 مليار دولار التي جمعها إدراج مجموعة علي بابا الصينية في سوق نيويورك عام 2014.

وقالت أرامكو، في بيان، إنها سعرت طرحها العام الأولي عند 32 ريالا للسهم، وهي ذروة نطاقه الاسترشادي الذي تراوح بين 30 و32 ريالا للسهم، مما يعني أن حجم الصفقة 25.6 مليار دولار.

وأضاف البيان أن القيمة الإجمالية للطرح العام الأولي ستبلغ 110.4 مليار ريال (29.4 مليار دولار) في حال ممارسة خيار تخصيص إضافي بحد أقصى 15%.

وقالت أرامكو إن عملية الطرح سجلت مجموع طلبات اكتتاب من قبل المؤسسات بقيمة 106 مليارات دولار، ومع إضافة طلبات الاكتتاب من قبل المكتتبين الأفراد في الطرح، يبلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب 119 مليار دولار.

وعند ذلك المستوى، تكون القيمة السوقية لأرامكو عند 1.7 تريليون دولار، مما يجعلها تتخطى أبل بفارق مريح لتصبح أكبر شركة مدرجة في العالم من حيث القيمة.

واعتمدت أرامكو السعودية على مستثمرين محليين وإقليميين لبيع حصة 1.5% من أسهمها.

ويأتي التسعير بينما تستعد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لزيادة تخفيضات إنتاج النفط لدعم الأسعار، شريطة أن تتمكن من إبرام اتفاق في وقت لاحق هذا الأسبوع مع حلفاء مثل روسيا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل