المحتوى الرئيسى

عقب البرلمان التركي.. الرئاسي الليبي يقر اتفاقية السراج وأردوغان.. مستند

12/05 20:52

أقر المجلس الرئاسي الليبي، الاتفاق التركي الذي تم توقيعه بين رئيس المجلس فايز السراج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن الترسيم البحري، والدفاع المشترك.

وكان البرلمان التركي صادق، اليوم الخميس، على مذكرة تفاهم ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية الموقعة بين تركيا وحكومة السراج الليبية.

ووقعت حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة التركية، في مدينة اسطنبول، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، على مذكرتين تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني بينهما.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا أعربت فيه عن رفضها لهذه الاتفاقية مؤكدة أنها تخالف اتفاق الصخيرات، وأنها تفتقر لأي أُثر قانوني.

كما أصدرت اليونان وقبرص ومصر بيانا مشتركا اعتبرت فيه أن توقيع مذكرتي التفاهم حول التعاون الأمني والمناطق البحرية بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية إجراء لا يوجد له أي أثر قانوني”.

أكدت وزارة الخارجية اليونانية، على لسان المتحدث باسمها، ألكساندروس ينيماتاس، أن محاولة إقامة منطقة اقتصادية خالصة بين تركيا وليبيا غير معترف بها إطلاقا.

وأضاف المتحدث "توقيع تركيا وليبيا على مذكرة تفاهم لا ينبغي أن يؤدي إلى انتهاك الحقوق السيادية لبلدان أخرى، لأن ذلك سيكون انتهاكا صارخا للقانون الدولي للبحار ولن ينتج منه أي أثر قانوني".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل