المحتوى الرئيسى

6 طرق للاستفادة من المطر

12/05 06:02

تعرضت مصر مؤخراً إلى أمطار عنيفة أغرقت الشوارع فى جميع المناطق بمختلف فتعطلت الحياة فى هذه المناطق ووقعت خسائر فى الأرواح والممتلكات ما جعل الحكومة تتخذ قراراً بمنح الطلاب إجازة فى اليوم التالى لهذه الأمطار.

19 وفاة هى حصيلة يومين فقط من الأمطار العنيفة التى ضربت البلاد، فضلا عن هبوط بعض الطرق الرئيسية منها التى لم يمر على إنشائها عامان أو ثلاثة، كل ذلك دفع البعض للتفكير فى بعض الطرق التى يمكن تنفيذها فى مصر للاستفادة من هذه الأمطار فى ظل أزمة المياه التى تتعرض لها البلاد حاليا، ومنع تكرار حدوث ذلك مرة أخرى.

وفيما يلى نرصد بعض الطرق التى يمكن الاستفادة منها وتم تنفيذها فى دول مختلفة حول العالم.

- استخدام تقنية جمع المياه من التجمعات الصخرية بحيث يتم جمع المياه من خلال

- تنفيذ «مدن الإسفنج» كما فى الصين، وهى عبارة عن مدينة على جانبى الطرق فيها قنوات صغيرة لتصريف المياه، وتتجمع كلها فى بحيرة بحيث تستخدم مرة أخرى بعد التنقية، فالصين لديها خطة لأنها تبنى 16 مدينة من هذا النوع، وبدأت بالفعل فى تنفيذ الفكرة فى مدينة «تشانج دي» فى شمال الصين والتى يبلغ عدد سكانها حوالى 1.3 مليون نسمة.

- إنشاء ملاعب وحدائق عامة بمستوى منخفض عن مستوى الشارع كما فى مدينة سيدنى باستراليا، حيث إنه فى حالة سقوط الأمطار تسحب المياه من الشارع إليها وتتراكم فيها

يمكن جعل مساحات ركن السيارات على جانب الطريق منخفضة ومزروعة نجيلة بحيث تمتص المياه، لأن الأسفلت لا يمتص المياه، وهو ما نفذته مدينة بانكوك فى تايلاند، التى تعتبر واحدة من أكثر مدن العالم تعرضا للفيضانات بفعل الأمطار الغزيرة، وتم اختيارها فى الفترة من 2010 إلى 2015 كنموذج يحتذى به فى العالم لجعل المدن مقاومة للفيضانات.

- زراعة أرصفة الشوارع كما حدث فى مدينة شيكاغو الأمريكية، ويكون هناك «مواسير» بين الرصيف والشارع بحيث إن المياه لا تتراكم فى الشارع وتذهب ناحية الرصيف الذى سيمتص هذه المياه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل