المحتوى الرئيسى

معايير "فالصو" للجمال.. الصورة المثالية للجسد بين المشاهير والواقع فى كتاب موجه للنساء - فالصو

12/04 09:01

تبحث الكاتبة آية يحيى محمد، المدرس مساعد بالمعهد الدولى العالى للإعلام، فى كتاب الصورة المثالية للجسد بين المشاهير والواقع، عن معايير الجمال الوهمية التى تعانى منها النسوة فى بلادنا، ودور الإعلام فى تحديد تلك المعايير.

وشهدت العشر سنوات الأخيرة فى مجال الإعلام العديد من الموضوعات الشائكة التى تمس أفراد مجتمعنا الشرقى وخاصةً الفتيات فى فترة المراهقة والبلوغ على وجه الخصوص، آلا وهى صورة الجسد والإدراك السلبى والخاطئ لصورة الجسد. فأصبحت المرأة تختزل فى كونها جسد فى مجتمع يعانى من العديد من المورثات السلبية التى أدت لمزيد من التصورات الخاطئة تجاه تلك الأنثى.

لعشاق القراءة.. أوراق لم تنشر من قبل كتبها الزعيم جمال عبد الناصر.. اعرف التفاصيل

وبعد أن كان الجسد الممتلئ يتصدر معايير الجمال الأنثوى خلال فترة الثلاثينات من القرن الماضى، حتى أوائل السبعينات؛ فتغير معايير الجمال المثالي؛ لتصبح النحافة  و Skinny Shape الجسد المثالى الذى ترغبه فى الوصول إليه العديد من الفتيات ليظهر؛ لأن العديد من المصطلحات الجديدة كـ Muffin Top, Craved Shape ,Self–Esteem , Self-Harm ,Ideal Shape, Perfect Body ,Self –Objectification ,Eating Disorders ,Dissatisfaction Of Body Image And Ideal Beauty Standard.

والجدير بالذكر أن جميع تلك المصطلحات ظهرت بداية من ظهور الإعلام المرئى والتليفزيون وانتشار القنوات الفضائية وعلى وجه الخصوص تليفزيون الواقع وعروضه؛ لكنها عرفت بشكل قوى مع التطور التكنولوجى فى عالم الإعلام وخاصة بعد إدماج وسائل الإعلام بالإنترنت وظهور الإعلام الرقمى وإعلام الأونلاين، وتصدر مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، وتويتر، انستجرام كأحد أهم وأقوى الوسائل الإعلامية من حيث التأثير والحشد.

والكتاب الذى بين أيدينا الآن يرصد لنا بدقة تلك المعايير التى فرضت على النساء من قبل الإعلام، والتكنولوجيا المتطورة، والعاملين بالموضة، ومجال الأزياء، وصناع مسابقات الجمال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل