المحتوى الرئيسى

معلومات واستعدادات سابقة وشروط عملية تكميم المعدة

12/04 05:56

يحلم الكثيرون من أصحاب الوزن الزائد بالحصول على جسم مثالي ويسلكون كل الطرق التي توصلهم إلى الرضا عن أنفسهم وأجسادهم، وأيضا للهروب من الأمراض التي تصيبهم بسبب السمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والسكري، والتهاب المفاصل ومشاكل التنفس.

وضمن الوسائل التي تساعد على فقدان الوزن، عملية تكميم المعدة في حال فشل طرق العلاج التقليدية من اتباع حمية غذائية معينة أو رجيم قاسٍ أو ممارسة التمارين المرهقة.

وينصح الأطباء بإجراء عملية تكميم المعدة، في حالات معينة، لكن قرار إجراء تكميم المعدة يعود للمريض أيضاً، لذلك نقدم لكم فيما يلي تفاصيل هذه العملية وشروط إجراء عملية تكميم المعدة بحسب موقع "الرجل".

 يتم خلال عملية تكميم المعدة تقليل حجم المعدة إلى حوالي 25% من حجمها الأصلي، حيث يتم الاستئصال الجراحي لـ حوالي 70-85% من حجمها، ويترك ممراً أنبوبي الشكل أشبه ما يكون بثمرة الموز، ما يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان منا يؤدي للشعور بالشبع خلال فترة قصيرة.

وتتم عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي حيث يتم تخدير المريض بالمخدر الكلي ثم إجراء 5 فتحات صغيرة بالبطن لا يتعدى طولها ملليمترات، ثم استخدام المنظار لاستئصال 4/5 من حجم المعدة والبقاء على الخمس الآخر.

ينبغي أن يكون المريض إما: كتلة الجسم لديه أربعون أو أكثر (وهذا يعادل زيادة في الوزن تساوي أربعين كيلو جراماً عند الذكور، بينما يجب أن تكون الإناث ستَّة وثلاثين كيلو جراما، أو يكون مؤشر كتلة الجسم بين 35 و40.

ولا يمكن أن تناسب عملية تكميم المعدة جميع الأشخاص حيث إن هذا الأمر يتم تحديده من قبل الطبيب المتخصص الذي يرى الحالة، ويتعرف على المعلومات الخاصة بها، وعاداتها الغذائية.

وهناك 3 أنواع لعمليات تكميم المعدة منها:

1- تكميم جزئي: هو استئصال جزئي للمعدة، ويتم هنا استئصال الجزء السفلي منها.

2- تكميم كلي: استئصال كامل للمعدة.

3- تكميم المعدة الذي يتضمن استئصال الجزء الأيسر منها.

هناك احتمالية حدوث بعض المضاعفات التي يمكن تجنبها وهذه المخاطر تتمثل في احتمالية حدوث نزيف، الإصابة ببعض العدوى في حالة استخدام أدوات تم استعمالها من قبل، تسريب المعدة، وجود بعض المضاعفات من التخدير، ولكن هذه المخاطر يمكن تجنبها عند اختيار طبيب متمكن، ومستشفى ذات إمكانيات كبيرة لإجراء عملية تكميم المعدة.

قبل إجراء عملية تكميم المعدة يوجد بعض الأمور التي من المهم مراعاة إجراؤها، وبعض النصائح التي يجب على المريض معرفتها، وهي: الالتزام بنظام غذائي قبل عملية تكميم المعدة يساعد على تقليل السعرات الحرارية، وتناول الكثير من البروتينات، مع تقليل الكربوهيدرات، بالإضافة إلى شرب الكثير من المياه، كما يجب أن يتوقف المريض عن التدخين 3 أشهر قبل العملية.

قرر محمد برهامي الذي يبلغ من العمر 44 عامًا من فقدان وزنه، ليخسر 88 كيلو جراما خلال عام بعد إتباعه نظام الكيتو ومواجهة انتقادات المحيطين به بشكل أفضل

يستخدم الكثيرون الثوم في العديد من الوجبات الغذائية ويعتبرونه مهما للغاية حتى إنهم يقومون بتخزينه لاستخدامه طوال العالم لما يعطيه من مذاق جيد للطعام.

وفاة الفنان شعبان عبدالرحيم، عن عمر ناهز 62 عاما

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل