المحتوى الرئيسى

محكمة ألمانية تلغي حظر تصدير شاحنات من إنتاج شركة سلاح إلى السعودية

12/03 21:46

قضت محكمة إدارية في مدينة فرانكفورت الألمانية اليوم الثلاثاء بإلغاء قرار حظر تصدير بالنسبة لشاحنات من إنتاج شركة أسلحة إلى السعودية.

ويتعلق الأمر بصورة محددة بتصدير 110 مركبة غير مصفحة إلى القوات البرية الملكية السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية تفرض وقفا لتصدير السلاح إلى السعودية على خلفية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول بتركيا في أكتوبر من العام الماضي.

وحسب ما ذكرته المحكمة، فإن إذن تصدير هذه الشاحنات صدر في عام 2017، وقد تم توريد 20 مركبة إلى السعودية بحلول نهاية أكتوبر 2018.

وقد أصدر المكتب الاتحادي للاقتصاد والرقابة على التصدير في نوفمبر 2018 قرارا بتعليق صلاحية إذن التصدير مؤقتا، ثم أصدر قرارات أخرى بالتعليق لمدد جديدة، ولما لم يرد المكتب على اعتراضات الشركة لجأت الأخيرة إلى رفع دعوى أمام المحكمة، وقد قبلت المحكمة الدعوى.

ورأت المحكمة في حيثيات حكمها أن التبرير المجمل والمقتضب الذي قدمه المكتب لقراراته محل الشكوى لا يفي بالمتطلبات القانونية.

وأضافت المحكمة أنه لا يمكن التخلي عن وجود تبرير للقرارات الخاصة بالتجارة الخارجية نظرا لأهميتها على مستوى السياسة الخارجية والسياسة الأمنية ونوهت إلى إمكانية أن يكون للشركة الحق في المطالبة بتعويض بسبب تمديد فترات تعليق صلاحية إذن التصدير.

ولا يعد قرار المحكمة ساري المفعول بعد إذ أن من الممكن للمكتب أن يطعن على القرار أمام المحكمة الإدارية في كاسل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل