المحتوى الرئيسى

تطور غير مسبوق في الأنشطة الطلابية بالجامعات .. مضاعفة جوائز المسابقة الثقافية بالتعاون مع وزارة البيئة.. وإطلاق مبادرات وأنشطة رياضية مهمة للوصول للعالمية

12/02 15:38

التعليم العالي تعلن إطلاق المسابقة الثقافية لطلاب الجامعات والمعاهد الفنية

حس وطني واهتمام بالرياضة.. تعرف على توصيات التعليم العالي حول الأنشطة الطلابية

وزارة البيئة تساهم في مضاعفة القيمة المادية للجوائز

أجرى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الفترة الماضية عدة لقاءات بالمجالس العليا والمجالس الجامعية، حيث أوصى بالاهتمام الشديد بالأنشطة الطلابية، وذلك تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية، حيث قدمت الوزارة عدد من الأنشطة الطلابية الجديدة لدعم تكوين شخصية الطلاب دخل الجامعة.

وأكد الدكتور عادل عبد الغفار ، المتحدث بإسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة على مدار العامين الماضيين اهتمت بالنشاط بشكل غير عادي سواء في النشاط الفني أو الثقافي أو الرياضي.

وأشار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الوزارة تعمل على تخرج الطالب كخريج متوازن، لكي تثبت بذلك أن الجامعة ليس فقط دورها علميا وإنما لها الدور في بناء الشخصية، ففي حالة أن ينمي الطالب مواهبه الفنية سواء في الغناء أو التمثيل أو موهبته الرياضية، يكون دور الجامعة هو تفريغ كل ذلك للمجتمع، فعلى مر الفترات السابقة كانت الجامعة هي المصدر الذي يفرغ للمجتمع كل المواهب، موضحًا أن الهدف الرئيسي خلق شخصية متوازنة تقدر قيمة الفن والموهبة بنفس مقدار العلم.

وقدمت الوزارة عدة أنشطة هامة من خلال القطاعات المسؤولة بها، فمن جانبها قالت الدكتورة كاميليا صبحي القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، إن هذا العام تشهد المسابقة الثقافية تطوير كلي بشكل غير مماثل للأعوام السابقة، حيث تاتي هذا العام بالتعاون مع وزارة البيئة للمرة الأولى والتي ساهمت بشكل كبير في مضاعفة القيمة المادية للجوائز.

وأضافت "كاميليا صبحي" أن الإدارة أحدثت تغيير في المسابقة ليكون متمشيًا مع رؤية مصر 2030 حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وجاء ضمن الموضوعات المطروحة في المسابقة "ظاهرة الاحتباس الحراري وأثرها على الدول والمجتمعات - التصحر وتدهور الأراضي - التنوع البيولوجي في مصر - الاتفاقيات البيئية الدولية ".

بينما كان للاتحاد الرياضي جزء كبير من الاهتمام حيث أكد الدكتور محمد صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، أن الاتحاد يعتزم إطلاق عدة مبادرات وأنشطة رياضية مهمة بالجامعات، تساعد الطلاب على اكتشاف عالم آخر من الأنشطة بهذه المرحلة التعليمية، حيث تصل المبادرات والأنشطة إلى العالمية.

وأضاف "حسانين"، في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، أن المشروع القومي للياقة البدنية الذي يطلقه الاتحاد يتضمن تنظيم مسابقات ومبادرات وأنشطة رياضية، كما يتم تنظيم 3 بطولات عالم حاليا اسكواش وكرة يد وكرة قدم نسائية.

بينما قال الدكتور صبحي حسانين رئيس الاتحاد الرياضي بالجامعات، إن شهر نوفمبر شهد انطلاق دوري الشهيد رفاعي للجامعات حيث قام الاتحاد بإجراء زيارات لضمان استعداد وتجهيز الملاعب لاستقبال الطلاب.

وأضاف حسانين أن الدوري سيستمر على مدار العام الدراسي وحتى منتصف صيف 2020 ، ويشمل الدوري 27 مسابقة رياضية بين 27 جامعة حكومية و26 جامعة خاصة، حيث يشارك به طلاب من جميع انحاء الجمهورية.

وأشار رئيس الاتحاد الرياضي بالجامعات إلى أن جميع المهرجانات الخاصة بالأنشطة الطلابية تضم مسابقات رياضية، مؤكدًا أن هذا العام سيشمل عدد من المهرجانات والمسابقات الرياضية، بالاضافة إلى ثلاث بطولات عالمية.

وجاءت أبرز هذه توصيات التعليم العالي مع بدء العام الدراسي الحالي حول الأنشطة الطلابية:

- أهمية تحسين الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب، والاستماع إلى تساؤلات بعض الطلاب من خلال شبكة الفيديو كونفرانس بالجامعة، ومتابعة إجراءات الكليات في استقبال العام الجديد.

- شعار العام الدراسي الجديد هو عام الانضباط على كافة المستويات، فلابد من الالتزام بالمسؤولية المهنية والأخلاقية في التعبير عن الرأي بوسائل الاتصال الحديثة من جانب كافة عناصر المنظومة التعليمية.

- الاهتمام الشديد بالأنشطة الطلابية؛ تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية بأهمية دعم الأنشطة الطلابية المختلفة، وتوسيع قاعدة المشاركة الطلابية فيها لدورها المهم في بناء الشخصية المتكاملة للطلاب، مطالبًا الجامعات بالإعلان عن خططها للأنشطة الطلابية.

- تعظيم وتطوير مراكز تعليم اللغات، ودمجها في التخصصات المختلفة؛ لمساعدة الطلاب على الالتحاق ومواكبة متطلبات سوق العمل والوظائف المستقبلية.

- التأكيد على أهمية الاهتمام بالأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والجوالة وطالب بتوعية الطلاب الجدد بأهمية المشاركة في الأنشطة المختلفة التي تقدمها الجامعة.

- التوجيه بضرورة اهتمام كافة الجامعات المصرية بتنمية وعي طلاب الجامعات، من خلال كافة أساليب التوعية الطلابية، وتنمية الحس الوطني لدى الشباب الجامعي، واستضافة كبار المثقفين، والمسئولين، والرموز الوطنية للحوار الدائم مع الشباب الجامعي، وتوعيتهم بالتحديات التي تواجه الوطن في الفترة الراهنة.

- التأكيد على ضرورة توضيح هذه الإنجازات لطلاب الجامعات لمعرفة التطور الذي يشهده المجتمع في مجال تطوير التعليم العالي.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل