المحتوى الرئيسى

منها الشعور بالكسل.. 10 علامات تكشف إصابتك بالاكتئاب

12/02 15:30

يوجد عدد من العلامات والدلائل التي تؤكد أن بعض الأشخاص يمرون بحالة اكتئاب سواء غير مرضية أو تحتاج لعلاج طبي.

ولكن من المؤكد أن يحتاج الشخص المعرفة مبكرا بأنه يمر باكتئاب حتى يحاول تغير الأجواء المحيطة به ولا يظل في حالة مزاجية سيئة لمدة طويلة حتى لا تؤثر عليه بشكل سلبي وينتج عندها مشاكل كبيرة.

وشرح مصطفى خليفة خبير تنمية بشرية، 10 علامات تدل على أن الشخص لديه اكتئاب ليحاول تجاوز الأمر سريعا أو الذهاب إلى الطبيب النفسي كما يلي:

عندما يجد الشخص نفسه يشعر بكسل اتجاه عمل أي شيء وخاصة ما يفضله فيعتبر ذلك مؤشر سيء، بالإضافة إلى الإحساس المستمر بالتعب حتى وأن لم تكن تمر بأي مجهود ولكنه تعب نفسي أكثر من أنه جسدي.

في حال وجدت نفسك حالتك المزاجية سيئة طول الوقت أو حتى لفترات متقطعة فيعتبر ذلك مؤشرا على الاكتئاب.

إذا وجدت نفسك ليس قادرا على التركيز في موضوع معين أو في العمل ذلك يعني إنك نفسيا غير سليم وحالتك النفسية تؤثر على قدرتك في التركيز.

يعتبر أمر طبيعي أن ينسى الشخص بعض الأشياء سواء مواعيد أو أسماء لكن إذا تطور الأمر وأصبحت تنسى أكثر من الأول فهذا مؤشر للاكتئاب.

في حال وجدت نفسك تفقد أو تزيد في الوزن سريعا واختلفت شهيتك يدل ذلك أن حالتك النفسية تؤثر عليك.

عندما تجد نفسك تمرض كثيرا عن الطبيعي يعني ذلك أن حالتك النفسية تؤثر على مناعتك فتجعل مقاومة التعب والمرض أقل.

إذا وجدت أن الأشياء التي كانت دائما تسعدك أصبحت لا تجعلك سعيد، وصعب جدا تغيير مزاجك للأفضل حتى في حال تغيره فترة قصيرة ولكنك تعود سريعا لنفس الحالة فهذا مؤشر.

عندما تجد نفسك تستيقظ كثيرا أثناء نومك أو لا تظل فترة طويلة ليلا حتى تستطيع النوم ذلك يعتبر أن هناك اضطراب وإنك غير مستقر.

دائما  تشعر أن أي شيء تفعله غير مفيد سواء لك أو للمجتمع أو للمحيطين بك، وأن ليس هناك قيمة لما تعمله يعتبر ذلك من أسوأ العلامات التي من ممكن أن تحدث لك  لأنها تصل بك للعلامة التالية.

عندما تشعر أن ليس فقط ما تفعله غير مفيد، ولكن أيضا إنك أنت نفسك غير مفيد في الحياة وإنك لا ترى سبب في وجودك وهي من أخطر المراحل لأن قد تؤدي إلى الاكتئاب المزمن.

ونصح خليفة، أنه في حال وجد الشخص علامة من هذه العلامات أو أكثر من علامة فعليك تغيير الجو المحيط بك وحاول تكون وسط أشخاص مزاجهم إيجابي ويستطيعون إخراجك من هذا المزاج السيئ.

كما عليك التغيير من طريقة حياتك وعاداتك الروتينية لأنها من الممكن أن تكون السبب في ذلك، وفقا لوصف خليفة الذي أكد أن يجب زيارة الطبيب في حالة الوصول إلى عدد من العلامات.

تتعرض شبكة الواي فاي (Wi Fi)، أو الشبكة المحلية (LAN)، للاختراق، وهو من الأمور التي يخشاها الجميع، ليس فقط لأنها تعطل سرعة الاتصال بالإنترنت

خلال الأسبوع الماضي، انتشرت العديد من تقارير الصحفية وأنباء عبر السوشيال ميديا عن شراء محمد صلاح أحد أندية دوري الدرجة الثالثة،

في التقرير التالي، يوضح استشاري الصحة النفسية، العلامات التي تظهر على الأشخاص الأكثر عرضة للانتحار، فضلا عن طرق التعامل معهم بشكل سليم. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل