المحتوى الرئيسى

خطة إيرانية للسيطرة على العراق حال انهيار النظام

12/02 14:00

قالت مصارد صحافية، إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني سلم قيادات ميليشيا "الحشد الشعبي" الموالية لطهران خطة السيطرة على الحكم في العراق حال انهيار النظام، وفق ما نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الإثنين.

ورافق سليماني في زيارته لبغداد منذ أول أمس السبت، نخبة من كبار ضباط الحرس الثوري قال إنهم سيشرفون على تنفيذ الخطة حال سقوط النظام، واستعرض خلال لقائه ميليشيا الحشد الدور الذي سيناط بكل فصيل مسلح لحظة بدء عملية سقوط نظام الحكم.

ووفقاً لمصادر مقربة من هيئة رئاسة الحشد، تضمنت الخطة تدخل قوات إيرانية من الحرس الثوري لتشكل عملية إسناد لقوات الحشد، كما تضمنت قطع الاتصالات بشكل كامل عن جميع أرجاء العراق والسيطرة على مبنى البرلمان ومقر الحكومة ومبنى رئاسة الجمهورية ووسائل الإعلام وإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجول.

وقالت المصادر إن "سليماني بعث مع السفير الإيراني في بغداد أريج مسجدي، رسالة للقيادة العراقية والقيادات الأمنية عارضاً فيها التدخل الإيراني لإنهاء الاحتجاجات، إلا أنه لم يتلق رداً عليها حتى يوم أمس الأحد".

وأفادت المصادر بأن سليماني لم يجتمع مع أي من القيادات الأمنية في العراق، بل اجتمع مع بعض التحالفات السياسية في البرلمان خصوصاً الموالية لطهران، وأكدت أن القيادات العراقية تعيش حالة من الصدمة، فقد اعتبرت أن الاندفاع الإيراني وحضور سليماني برفقة كبار ضباط الحرس الثوري سابقة مفاجئة وربما تكون نتائجها سلبية على مجمل الوضع في البلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل