المحتوى الرئيسى

لا تتناول المقرمشات.. 9 وجبات خفيفة صحية تمنع ارتفاع ضغط الدم

12/02 12:35

تسبب كثرة الملح في الطعام، خاصة المقرمشات والوجبات الخفيفة، إلى ارتفاع ضغط الدم واكتساب الوزن وزيادة فرص التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتاج الشخص يوميًا إلى تناول 1500 ملليجرام من الملح للحفاظ على ضغط الدم، وهناك بعض الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن تناولها دون القلق بشأن ارتفاع الضغط، وفقًا لموقع "Every day health":

1- التفاح وزبدة الفول السوداني

تحتوي الفواكه على كمية قليلة من الملح الطبيعي، فضلاً عن نسبة عالية من البوتاسيوم، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني قليلة الملح مع تفاحة متوسطة الحجم لتناول وجبة خفيفة تقل عن 200 سعرة حرارية.

2- كوب مشكل من المكسرات

من الممكن صناعة مزيج من الأطعمة الصحية ذات النسبة المنخفضة من الملح، مثل خلط 20 حبة لوز وكمية من الزبيب ونصف كوب من بذور عباد الشمس (اللب السوري).

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة لأصحاب الضغط المرتفع

ضع الخضار النيئة مثل الجزر والقرنبيط والخيار والفلفل الأحمر مع ملعقتين كبيرتين من الصلصة قليلة الدسم ورشة من الملح لتحصل على وجبة خفيفة من الصوديوم (أقل من 200 سعرة حرارية) حيث يحتوي الخضار على الفيتامينات والمعادن والألياف.

يمنح الحمص الجسم كمية وفيرة من البروتين والألياف الغذائية والحديد والفوسفور، ويمكن تحميصه مع بمزيج من التوابل ليتحول إلى نوع من المسليات الحلوة، وينصح بالقيام بخبز حبوب الفاصولياء على درجة 350 درجة لمدة 40 دقيقة تقريبًا، ثم وضع مزيج من أي توابل منخفضة أو بدون ملح مع مسحوق الكاري أو الفلفل الأحمر أو الكمون أو مسحوق الفلفل الحار.

تعتبر العصائر مشروبات صحية منخفضة الملح، ويمكنك التحكم في نسبة الدهون والسكر والحصول على عصير صحي عن طريق مزج كوبًا واحدًا من الحليب وكوبًا واحدًا من الفواكه وملعقة صغيرة من زبدة الجوز منخفضة الملح.

تعد أوراق الكرنب غنية بالبيتا كاروتين، وفيتامين C و K ، والكالسيوم، ومن الأطعمة اللذيذة في السلطات، ويمكن أيضًا إضافة التوابل له، وخبزه لمدة 15 إلى 25 دقيقة على 250 درجة.

يُنصح بالابتعاد عن تناول كيس الفشار المباع لدى المحلات التجارية، لاحتوائه على نسبة عالية من الملح والدهون، لذا يجب إحضار الذرة وخلطها بالتوابل وقليل من الزيت، وتجنب الملح أو رشه بنسبة قليلة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل