المحتوى الرئيسى

انتخاب مصر لعضوية اللجنة الدولية الحكومية باليونسكو

11/30 17:04

شاركت مصر، بوفد ترأسه السفير إيهاب فوزي مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، في أعمال الدورة الأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، والتي انعقدت بمقر المنظمة في باريس، خلال الفترة من 12 إلى 27 نوفمبر 2019.

وجرى انتخاب مصر بالإجماع لعضوية اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع، للفترة من 2019 إلى 2023.

كما اعتمدت الدورة، قرارا مصريا حول تعزيز تطبيق معاهدة 1970، بشأن الوسائل التي تُستَخدَم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية، بطرق غير مشروعة، والذي حظي بدعم واسع من قبل العديد من الدول.

واستحدث آلية جديدة لشجب عمليات البيع غير المشروعة للممتلكات الثقافية من قبل اليونسكو، وهو القرار الذي تقدم به الوفد المصري لدى اليونسكو، في إطار جهود الدولة المصرية ممثلة في وزارتيّ الخارجية والآثار، لاِسترداد آثار مصر من الخارج، ومواجهة الإتجار غير الشرعي فيها بشكل عام، وفي صالات المزادات بشكل خاص.

من ناحية أخرى، عقدت الدورة الثانية والعشرين للجمعية العامة للدول الأطراف باتفاقية 1972، المعنية بحماية التراث العالمي الطبيعي والثقافي أعمالها يومي 27 و28 نوفمبر 2019 في مقر اليونسكو.

وأسفرت انتخابات التجديد النصفي، لعضوية لجنة التراث العالمي عن فوز مصر بعضوية اللجنة، خلال الفترة من 2019 إلى 2023، مع حصولها على أعلى عدد من الأصوات من بين الدول المترشحة، الأمر الذي يعكس تقدير المجتمع الدولي والدول أعضاء المنظمة لتاريخ مصر، وجهودها الحثيثة في مجال صون وحماية التراث العالمي، فضلاً عن ثقتهم في الدور المحوري الذى تضطلع به في دعم القضايا العربية والأفريقية بمختلف المحافل الدولية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل