المحتوى الرئيسى

آمن لمرضى السكرى.. "تاجاتوز" سكر منخفض السعرات الحرارية - فالصو

11/29 09:00

يسعى دائما مرضى السكرى للتقليل من مقدار السكر فى السوائل حتى لا يعود عليهم بالآثار السلبية، ولكن يمكنهم الآن الاستمتاع بطعم السكر من خلال استخدام نوع جديد منه يحتوى على سعرات حرارية منخفضة، حيث أوضح الباحثون أنه مناسب لمرضى السكرى ولا يسبب تسوس الأسنان.

تمكن علماء من استخدام البكتريا للحصول على نوع جديد من السكر أطلق عليه "تاجاتوز"، يحتوى على 38% فقط من السعرات الحرارية الموجودة فى السكر التقليدى، وقد اعتمدته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

حاول باحثون الحصول على سكر تاجاتوز من خلال تحويل الجالاكتوز، وهو السكر غير القابل للذوبان فى الماء، والمستخرج من الفاكهة والألبان إلى تاجاتوز، ولكن وصلت عوائد تلك العملية ل 30% فقط.

العلماء يكشفون مخاطر تناول السكر على الأمعاء.. يزيد خطر التهابها

ونشرت دورية "نيتشر كوميونيكشن" أن باحثين من جامعة تاتفتس الأمريكية، تمكنوا من إنتاج سكر تاجاتوز باستخدام البكتيريا كمفاعلات حيوية، حيث وصلت العوائد إلى 85%.

ويسمى الإنزيم المفضل لصنع تاجاتوز Larabinose isomerase، ووفقاً لموقع العين الاخبارية لا يعد الجالاكتوز الهدف الرئيسي للإنزيم، فبالتالي تصبح معدلات التفاعل معه قليلة، وفى أحد المحاليل يكون الإنزيم نفسه غير مستقر للغاية، ويمكن أن يدفع التفاعل فقط إلى الأمام حتى يتم تحويل حوالى 39% من السكر إلى تاجاتوز عند 37 درجة مئوية، وما يصل إلى 16% فقط عند 50 درجة مئوية، قبل أن يتحلل الإنزيم.

الإفراط فى تناول السكر فى الوجبات.. عادة "فالصو" تقودك إلى الإدمان

وتمكن الباحثون من العمل على حل هذه المشكلة من خلال استخدام بكتريا "لاكتوباسيلس بلانتيريم"، ليتمكنوا من تصنيع كميات كبيرة من الإنزيم.

وأظهرت النتائج أن عند استخدام البكتريا يستمر الإنزيم فى تحويل الجالاكتوز إلى سكر تاجاتوز ودفع العائد إلى 47% عند درجة 37، ووبعد استقرار الإنزيم داخل جدار الخلية البكتيري، زاد العائد إلى 83% عند 50 درجة مئوية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل