المحتوى الرئيسى

القومي للبحوث الفلكية: توجه قومي نحو إطلاق الأقمار الصناعية.. ونشارك في صناعة أجسامها

11/27 15:23

قال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن المعهد يهتم بمراقبة الأقمار الصناعية منذ عام 1959، وفي عام 1981 بدأ في إنشاء محطة الليزر لرصد الارتفاعات الكبرى، بينما مؤخرا مع توجه العالم لسياسة الفضاء وبرامج الفضاء وخطة الدولة لإنشاء برامج فضاء مصرية، والتي بدأت في عملها منذ حوالي 4 أو 5 أشهر حيث تم العمل على إنشائها منذ أكثر من 3 سنوات.

وأضاف جاد القاضي، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، أن هناك توجها قوميا وعمليا لتوعية وتزويد برامجنا في صناعة الفضاء لتتواءم مع برامج الحكومة وبرامج الدولة، ولتتواجد وكالة فضاء قوية، بالإضافة إلى وكالة الفضاء الأفريقية التي تمت الموافقة على استضافتها في مصر.

وأشار إلى أن القمر الصناعي الذي أطلق من أسبوع وهو "كيوب سات" من اليابان، بالإضافة إلى آخر أطلق من أمريكا، هو ضمن 3 أقمار جار تصنيعها وإطلاقها، بواسطة تحالف وطني يتكون من 10 جهات المعهد واحد منها، ويضم كلا من الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ومركز بحوث وتطوير الفلزات، ومعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وجامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

وتابع: "هناك جهات الصناعة مثل مصنع بنها للإلكترونيات، ومصنع 63 الحربي، ومصنع البصريات، والشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار عن بعد".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل