المحتوى الرئيسى

يعزز نظام المناعة والعظام ونقصه يسبب العمى.. فوائد وأضرار فيتامين (أ) - صوت الأمة

11/26 06:01

نقص الفيتامين/tags/168766-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%AA">الفيتامينات والبروتينات يجعل الجسم ضعيفًا، و يؤثر على الأعضاء الداخلية والخارجية أيضًا، ووجود مستوى منخفض من الفيتامينات يمهد الطريق لتطور الأمراض والظروف الصحية المختلفة، والتي يمكن أن تكون شديدة في الطبيعة، ولذلك قدم موقع " boldsky " تأثير فيتامين (أ) وضرورة وجودة بالجسم والأضرار المترتبة على ضعفه.

مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، وفيتامين (أ) يلعب دورا حاسما في الرؤية، ونمو العظام والجهاز المناعي، و بشكل عام هو من نوعين - الريتينول والكاروتينات، وهذا يتوقف على مصدر الغذاء المستمد منه.

ويشير الموقع إلى أن الفيتامين مفيد للصحة بطرق مختلفة، و يحتوي فيتامين (أ) على العديد من الفوائد الأخرى أيضًا بدءًا من تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان إلى تعزيز صحة نظام المناعة، فهو يساعد في تقليل خطر حب الشباب، ويدعم صحة العظام ، ويعزز النمو الصحي والتكاثر وما إلى ذلك، نقص فيتامين أ في الجسم يمكن أن يسبب بعض الآثار الضارة.

يلعب فيتامين (أ) دورا هاما في الرؤية، لكي ترى الأشياء كما هي، دون أي اضطراب، تحتاج العين إلى إنتاج أصباغ معينة حتى تعمل شبكية العين بشكل صحيح وفيها يأتي فيتامين (أ)، فيتامين مفيد أيضًا في تغذية العين.

فيتامين ضروري لتحويل الضوء الذي يصيب العين إلى إشارة كهربائية يمكن إرسالها إلى العقل،  وفقا للدراسات، فقد ثبت قطرات العين "فيتامين A " فعالة لعلاج جفاف العين، ومضت الدراسة لتؤكد أن قطرات العين التي لا تحتوي على وصفة طبية والتي تحتوي على فيتامين (أ) كانت فعالة في علاج متلازمة العين الجافة .

 كما ثبت أن قطرات فيتامين "أ" فعالة في علاج نوع معين من التهاب العين يسمى التهاب القرنية الحوفي المتفوق، وفقا لدراسة أخرى، فإن مكملات فيتامين (أ) قد قللت من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المتقدم بنسبة 25 % لدى الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

ويؤكد الموقع أن فيتامين (أ) يلعب دورًا رئيسيًا في تقليل مخاطر فقدان البصر من الضمور البقعي (AMD)، و كشفت العديد من الدراسات أيضًا أن مزيجًا من فيتامين A واللوتين قد يطيل الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الشبكية الصباغي.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين "أ" العمى؟

نعم، لكي يرى الفرد الأشياء بوضوح ويميزها، تحتاج العيون إلى إنتاج أصباغ معينة لكي تعمل شبكية العين بشكل صحيح، وبالتالي، فإن نقص فيتامين (أ) يوقف إنتاج هذه الأصباغ، مما يؤدي إلى العمى الليلي.

تعرف على علاقة نقص فيتامين (د) بالضعف الجنسي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل