المحتوى الرئيسى

الدول والمدن الأكثر جذباً للسياح في هذا العام - سائح

11/26 01:01

شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

مع بداية كل عام تنشر مجموعة من المجلات والمواقع الإلكترونية المهتمة بالسياحة ورحل المغامرات خارج الحدود؛ قوائماً بأسماء المدن أو البلدان التي تنصح بزيارتها خلال العام، بناء على مجموعة من الشروط التي تختلف حسب الجهة المصدرة لهذه اللوائح، ومن هذه المواقع الإلكترونية (Travel & Leasure) و (Rough Guides) و (National Geographic Traveler).

منهم من يقدم نصائحه لأفضل الرحل التي يمكنك خوضها بميزانية صغيرة، أو قائمة بأسهل طرق السفر حول العالم، أو حتى لأسباب تتعلق بالمكان نفسه كأن تشهد تلك المدن مهرجانات أو احتفالات مميزة خلال فترة محددة يجب عليك عدم تفويتها، أما فريق العمل في بابونج فهو مستعد لتقديم أهم ما ورد من نصائح في تلك المواقع ليساعدك عزيزي القارئ في تحديد وجهتك في صيف 2016 الذي بدأ الطرق على الأبواب، وما عليك سوى توضيب حقائبك والاستعداد.

تعد النيبال إحدى الدول الصغيرة التابعة لشبه القارة الهندية، قلّما يسمع عنها السياح بسبب موقعها المنعزل، ووعورة تضاريسها، حيث تعتبر معزولة عن العالم المحيط بها، فهي دولة داخلية لا سواحل لها، وتوجد بين ثنايا جبال الهيمالايا الوعرة.

تحاول النيبال اليوم إعادة دعم قطاع السياحة لديها بعد سلسلة من الزلازل المدمرة والهزات الارتدادية التي ضربت البلاد، ويعمل المعنيون على ترميم المعالم السياحية التي ضاعت ملامحها بسبب الكوارث الطبيعية، كما تسعى إلى إعادة فتح طرق الرحلات؛ خاصة الطريق الواصلة بين جبال الهيملايا وأدغال النيبال المسكونة بالنمور والفيلة ووحيد القرن، فإذا كنت من محبي الطبيعة والحيوانات ما عليك سوى جعل النيبال وجهتك لهذا العام، خاصة أنك بذلك تساهم في نهضة البلاد بعد ما مر بأهلها من كوارث.

تعتبر الأردن من الوجهات السياحية المغرية لهذا العام ليس فقط لرؤية مدينة البتراء الشهيرة كمدينة محفورة في الجبال الصحراوية هنالك، لكنها تملك العديد من المعالم الطبيعية والأسواق الشعبية والتراثية التي تستحق الزيارة، كالشعاب المرجانية الموجودة في البحر الأحمر، أو أخفض نقطة على سطح الأرض ألا وهي البحر الميت، خاصة مع تقديم تسهيلات كثيرة للسياح بخصوص منح التأشيرات للدخول إليها، أما لمحبي السينما ومن يملكون الفضول لمعرفة أين صور (مات دايمون) فيلمه الأخير (المريخي - The Martian) ما عليهم سوى حجز تذكرة مباشرة للتعرف على (وادي رم) الذي صور دايمون مشاهده فيه.

بدأت أعداد الزوار والسياح بالارتفاع سنوياً منذ نهاية الحرب الأهلية في سيريلانكا في عام 2009، ويعود الفضل بشكل رئيسي إلى رحلات السفاري في حديقة (بالا) الوطنية، كذلك رياضة ركوب الأمواج على طول الساحل في الجزيرة، إضافة إلى المواقع الدينية والروحية المهمة في البلاد، حيث تمتد الحضارة السريلانكية إلى ثلاثة آلاف سنة عبر التاريخ. وبعد تغيير النظام الفاسد في أوائل العام 2015 تنظر جزيرة سيريلانكا إلى المستقبل السياحي بتفاؤل أكبر وأكثر إشراقاً.

ازداد عدد الفنادق فيها إلى ثلاثة أضعافه خلال العقد الماضي؛ حيث تشهد البلاد التي كانت شبه معزولة عن العالم بسبب موقعها، تدفقاً كبيراً للزوار والسياح الباحثين عن الهدوء والسكينة، إذ تشكل البوتان في بعدها وعزلتها المكان المثالي لهم رغم صعوبة الوصول إليها إلا بواسطة سيارة دفع رباعي، فقد تستغرق الرحلة يومين شاقين أو مشوقين حسب درجة محبتك للقيادة الجبلية.

لكن ذلك لا يعني أنه يمكنك ركوب سيارتك ذات المحرك القوي والتوجه إلى بوتان وحيداً؛ فأنت بحاجة إلى منظم رحلات سياحية يعرف المكان ويخبره، وبعد هذه الرحلة الشاقة يمكنك الاستراحة لتجريب أحد الأطباق التقليدية في المدينة، التي تشتهر بتوابلها الحارة خاصة الفلفل الأخضر والأحمر، إلا أن الطعام لا يعتبر الصناعة الأقوى هناك فقط، حيث تشكل الصناعات النسيجية الدخل الرئيسي في بوتان خاصة النسيج الباهظ الثمن (الديباج) وغيرها من المواد المصنوعة يدوياً.

أما النصائح الأخيرة إذا أردت زيارة بوتان في وقت ما؛ فتذكر أن تسأل قبل التقاط أي صورة خاصة إذا كنت في زيارة لأحد المعالم القديمة حيث يحرم التقاط الصور داخل بعضها لأسباب دينية، وانتبه جيداً أثناء قيادتك داخل المدينة حيث لا يوجد داخل طرق العاصمة المزدحمة أي إشارات للمرور وإنما يعتمدون على رجال شرطة المرور فقط.

إذا كنت من هواة السفر وسبق أن زرت الكثير من المناطق حول العالم، لكنك تريد اكتشاف مدن ومناظر جديدة ما عليك سوى البحث عن ألبانيا على الخارطة والتوجه إلى هناك، حيث ستجد مواقعاً ضُمت مؤخراً إلى قائمة اليونيسكو للتراث العالمي كمدينة (بوترينت - Butrint) القديمة التي بناها اليونانيون، أو رؤية غروب الشمس عند الشواطئ البكر على ساحل البحر الأيوني، وبحيراتها الجبلية الرائعة، إضافة إلى الهندسة المعمارية العثمانية لأبنيتها، كما قد تحصل على دليل من السكان الأصليين الودودين بطبيعتهم؛ ليخبروك أكثر عما ستفتقده في حال لم تزر ألبانيا في رحلتك القادمة، كما نذكر أن جمهورية ألبانيا احتلت المركز الأول ضمن تصنيف (Lonely Planet) للدول السياحية في العام 2011.

يصر المواطنون في هذه المقاطعة الباريسية على الحفاظ على تقاليد صنع النبيذ؛ الصناعة الأقدم في هذه الكروم التي كان الرومان القدماء أول من زرعوها، وتصدرت مؤخراً قائمة السياح القادمين إلى فرنسا بعد إدراج اليونسكو لضاحية بروجيه في قائمة التراث العالمي عام 2015، فما عليك سوى استئجار دراجة هوائية للتجول بين هذه الكروم والتمتع بمناظرها الخلابة وعنبها اللذيذ.

أما بالنسبة لموعد زيارتكم لها فننصحكم بالانتظار حتى شهري تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر لتترافق زيارتكم مع إقامة مهرجانات الحصاد وسقوط أوراق الشجر، كما يمكنك التمتع بمذاق منتجات الألبان الرائعة في هذه المنطقة وأشهرها: جبنة (FROMAGERIE Gaugry).

يستيقظ العالم اليوم على جمال يشع من رومانيا، فمدنها مازالت تحمل طابع القرون الوسطى، إلى جانب جبال الكربات (Carpathians) المغطاة بالغابات الخضراء الكثيفة، حيث تقودك الطرقات المتعرجة خلال المناظر الطبيعية الخلابة إلى عدد غير منتهي من المدن التاريخية والقلاع القديمة، و رائحة الطعام الشهي التي تفوح من ليالي العاصمة بوخارست الرومانسية؛ فهي بجدارة معلم سياحي بتاريخ عريق لا تعطيك أي عذر بعدم زيارتها مع من تحب.

ينبع نهر الدانوب من الغابة السوداء في ألمانيا ويسير بطول 1800 ميل باتجاه البحر الأسود، وقديماً كان يعتبر الدانوب الطريق الرئيسي الواصل بين وسط وشرق القارة الأوروبية، كما كتب المؤرخ الإغريقي هيرودوت (Herodotus) قبل 2500 عام في وصفه لنهر الدانوب بأنه "أعظم أنهار العالم"، حيث يمر بعشرة دول أوروبية، وأطلق عليه لقب (نهر العواصم) كونه يمر بأربع عواصم منها: (فيينا و بودابست).

تنطلق الرحلات في نهر الدانوب عادة انطلاقاً من بودابست وتتجه شرقاً باتجاه البحر الأسود، فيمكنك الحصول على تذكارات من أكواب جميلة مصممة من الخزف يصنعها العديد من الحرفيين قرب النهر؛ لكن هل كنت تعلم أن الموسيقار (يوهان شتراوس) أطلق على أشهر مقطوعاته الموسيقية عام 1866 اسم (الدانوب الأزرق) رغم أن كل من رأى نهر الدانوب يدرك أن لون سطحه بني أكثر منه أزرق، وتعتبر هذه المقطوعة واحدة من أجمل الألحان الرومانسية في العالم.

تعتبر هاواي آخر الولايات التي انضمت إلى الولايات المتحدة، فهي عبارة عن مجموعة جزر في المحيط الهادي، إلا أن البحر والمناظر الجميلة ليست كل ما يجذب السياح في هاواي، حيث يوجد فيها (الحديقة الوطنية للبراكين) التي تفتح أبوابها أمام الزوار المتشوقين لرؤيتها، ورؤية الغابات المطرية وآلاف النقوش القديمة على صخور هاواي، كما يمكنك الاطلاع على أنواع عديدة ومتنوعة من الحيوانات والنباتات في هذه الجزيرة أكثر من أي مكان حول العالم.

يمكنك التجول في هاواي بواسطة السيارات المعروضة للإجار في المطار، وزيارة مركز الفنون الذي يحوي تماثيل مصنوعة من السيراميك والزجاج، وغيرها من المجوهرات والسلال والأثاث، أما إذا كنت تبحث عن تذكار يحمل طابع الجزيرة وغاباتها فعليك اقتناء أحد الأقنعة الطينية المصنوعة على يد فنانين محليين، استلهموا تصميمهم لها من الغابات المطرية في الجزيرة.

لكن هل كنت تعلم أنه عند إنشاء حديقة هاواي الوطنية في عام 1916، كانت المناطق الوحيدة المحمية في الجزيرة هي قمم كيلوا وماونا لوا، ثم أضيفت قمم ومساحات أخرى للحديقة، فأصبحت حديقة منفصلة عن باقي تضاريس الجزيرة في عام 1961.

حيث تمتد الحديقة اليوم بمساحة تقدر بحوالي (333086) فدان من جزيرة هاواي، فتشمل سبع مناطق بيئية: ساحل البحر، والأراضي المنخفضة، كذلك متوسطة الارتفاع من الغابات، والغابات المطيرة، والغابات في المناطق المرتفعة، عند سفح، وجبال الآلبين.

إذا كنت تعتقد أنك تعرف المدينة الأمريكية الأكثر زيارة من قبل الوافدين إلى الولايات المتحدة، فقد ترغب في إعادة التفكير حيث تصدرت المدينة قائمة أعلى مبنى مكتب (برجي مركز التجارة العالمي) وأطول مبنى سكني (بارك افنيو) خلال العام الماضي، فهل جربت صعود أدراج هذه المباني أو رؤية المدينة من أعلى السطح؟!

كما يعتبر ركوب العبّارة من وسط جنوب المدينة إلى مانهاتن في القسم السفلي من نيويورك (مع توقف في كوينز وبروكلين) واحداً من أفضل وأرخص الطرق لرؤية معالم المدينة، كذلك فإن هنالك الجولات السياحية الجوية، بواسطة مروحيات أو طائرات الهليكوبتر الخاصة إذا كنت ترغب رؤية الأفق وتمثال الحرية من الأعلى.

جميعنا سمعنا سابقاً بريو دي جنيرو خاصة بعد كأس العالم السابق؛ الذي استضافته العاصمة البرازيلية، لكن هل سمعت قبل الآن بمدينة ريو دي جراندي التي يوجد فيها أكبر شجرة كاجو في العالم، ويعرف هذا الجزء من البرازيل باسم الكوع حيث يشكل ساحل المحيط الأطلسي منحنيات واضحة عند ساحل دو جراندي، كما تعتبر المدينة غنية بالصناعات اليدوية؛ كالتماثيل الطينية والنسج وصناعة الحصر . أما بالنسبة لموعد الزيارة فننصحك بالأسبوع الأول من كانون الثاني/ديسمبر في كل عام وحتى منتصف آذار/مارس، حيث ستشهد المدينة احتفالات كبيرة وكرنفالات ترافق الاستعدادات والاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح، وتشكل هذه الفترة ذروة السياحة في البرازيل.

فلا تنسى أخذ تذكار من المدينة خاصة الرسومات المصنوعة من الرمل الملون والموضوعة في قوالب زجاجية، كعمل فني يدوي يحتاج الكثير من الدقة والوقت سيشكل تذكاراً رائعاً من البرازيل.

تشهد جزيرة برمودا مسابقة يتنافس فيها الهواة من البحارة على صناعة السفن الأسرع في الغرق!؟ نعم كما سمعتم الأسرع غرقاً، لا شيء عادي في هذه المدينة الخلابة؛ فإذا كنت من محبي عالم البحار ما عليك سوى قصد جزيرة برمودا خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر، حيث تكون السياحة منخفضة في هذا الوقت من العام، فأسعار كل شيء من رحل طيران وتذكارات أقل تكلفة، أما إذا كنت تبحث عن الإثارة والمتعة فعليك بالمرور ببرمودا خلال الفترة الممتدة بين شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل، حيث يمكنك رؤية الحيتان والاستمتاع بمسابقة صناعة الزوارق، مع العلم أنه لا وجود لسيارات أجرة للسياح في المدين، وإنما عليك استئجار أحد الدراجات الكهربائية أو الهوائية للتجول، لكن هل كنت تعلم بوجود حطام 300 سفينة مغمورة قبالة سواحل مدينة برمودا؟ فإن كنت تنوي زيارة برمودا هذا العام فلا تفوت رؤيتها.

أخيراً .. السفر ليس مجرد رحلة عبر الحدود إنما هو فرصة جديدة لاكتشاف ذاتك وقدراتك خلال زيارتك لأماكن جديدة، وتجربتك لأعمال لم تقم بها من قبل، فتتعلم وتختبر قدراتك الشخصية خلالها، كما تكتشف جمال العالم من حولك وثقافات أخرى تساعدك على تصفية ذهنك وتوسيع مداركك.

في النهاية.. جميعنا بحاجة إلى إجازة ولو قصيرة خلال العام نقضيها مع أشخاص نحبهم، فنقصد مواقع جديدة لم يسبق لنا رؤيتها من قبل، فهذا من شأنه مساعدتنا على العودة إلى العمل بالنشاط والحماس المطلوب لإنجازه.

سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل