المحتوى الرئيسى

فوائد اللبن (الزبادي) للبشرة

11/25 14:08

AC%D9%85%D8%A7%D9%84">جمال البشرة لا يأتي من العدم ولا يمكن أن يستمر دون العناية بها، ومع تعدد المنتجات التي تفيد البشرة وتجعلها نضرة، يجدر بنا أن نذكر فوائد اللبن على البشرة؛ فبالإضافة إلى أنه يعد من الوجبات اللذيذة التي نضيفها إلى مأكولاتنا، يمكننا الاستفادة منه للحفاظ على جمال بشرتنا أيضاً، لهذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على أهم فوائده للبشرة، وعن أكثر أنواع البشرة ملائمة لاستخدام اللبن.

المواد المغذية في اللبن (الزبادي) وأهم فوائده لصحة الجلد والبشرة

إن احتواء اللبن على مواد مغذية تجعل منه واحداً من أهم الأطعمة المفيدة، حيث يحتوي على البروتينات والكالسيوم وفيتامين D بالإضافة إلى البروبيوتيك (البكتريا الصحية التي تساعد في عملية الهضم)، ولا تتوقف فوائد اللبن على الجسم داخلياً، إنما يعد من أهم المغذيات لبشرة جسمك خارجياً؛ ويحتوي اللبن على:

الزنك: كل 100 غرام من اللبن يحتوي على 1 مل غرام من الزنك والذي يعد مهماً كمضاد لالتهابات البشرة. حمض اللاكتيك (اللبنيك): والذي يعد من المكونات الأساسية في اللبن ويساعد على ترطيب الجلد الجاف. الكالسيوم: والذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع جفاف الجلد. فيتامين B: إن اللبن مصدر مهم لفيتامينات B2، B12، B5 فمقدار كوب واحد من اللبن يحوي على ما يقارب 20-30% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين B.

أهم الفوائد التي تحصلين عليها عند تطبيق اللبن على البشرة

للبن فوائد كثيرة لصحة الجسم تدفعنا لتناوله بشكل مستمر، وإضافته إلى الأطعمة والوجبات المختلفة، فضلاً عن أنه يمكننا استخدامه خارجياً عن طريق وضعه على البشرة، ومن فوائده:

يساعد اللبن على تقشير بشرتك بشكل لطيف مما يمنحها النضارة، حيث أن احتوائه على حمض اللبنيك (حمض الألفا هيدروكسي) يسهم في إزالة خلايا الجلد الميتة، وترطيبه مما يمنع من ظهور التجاعيد. التخفيف ومعالجة حروق الشمس على بشرتك والبقع التي تتسبب بها، فحالما يأتي الصيف تبدأ الرحلات الممتعة على الشاطئ أو المسبح ما يجعل بشرتك أكثر تعرضاً لحروق الشمس وظهور البقع الحمراء، فإن اللبن يقلل من البقع التي تسببها حروق الشمس بفضل التقشير الطبيعي وغناه بفيتامين B الذي يساعد نمو خلايا الجلد الجديدة. منع شيخوخة الجلد المبكرة، فالشيخوخة آتية لا محالة مع تقدم العمر ولكن مع تطبيق اللبن على بشرتك يمكنك تقليل ظهور التجاعيد وخطوط العمر المزعجة وتأخيرها، بفضل الكالسيوم لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع جفاف الجلد والمحافظة عليه رطباً. تطبيق اللبن على وجهك يساعد في التقليل من ظهور الشامات والنمش، لأنه يعمل على توحيد ألوان البشرة وإعطائها مظهراً أكثر إشراقاً. يساعد اللبن في التخلص من حب الشباب ومكافحته، حيث أكد الدكتور جوش أكسي (Josh Axe) الطبيب الأمريكي الذي يشارك في تقديم حلقات عن فوائد الأغذية للصحة عبر برنامج دكتور أوز (Dr Oz)، أن "اللبن يكافح ظهور حب الشباب عبر خصائص البكتريا الصحية الموجودة فيه بالإضافة لاحتوائه على مضادات طبيعية للفطريات". إن احتواء اللبن على فيتامين B يساعد البشرة في الحفاظ على رطوبتها ويزيد نعومتها. التخلص من الهالات السوداء حول العينين بفضل خصائص حمض اللبنيك الموجود فيه، يمكنك وضع بعض اللبن تحت عينيك لفترة لا تتعدى عشر دقائق ومن ثم تقومي بمسحها باستخدام القطن. التخلص من الالتهابات الجلدية بفضل البروبيوتيك الموجود فيه، يمكنك وضع القليل من اللبن على المنطقة المصابة ووضع قطعة من قماش الشاش فوقها وتركها لبعض الوقت قبل أن تقومي بغسله، ويمكنك تكرار ذلك مرتين يومياً.

فوائد استخدام الكركم على البشرة فوائد الجلسرين على البشرة واستخداماته فوائد ماء الورد على البشرة فوائد فيتامين (E) على البشرة الخيار وفوائده على البشرة فوائد زيت الأرغان للبشرة

يعد اللبن من أسهل الأقنعة التي يمكن تطبيقها على البشرة لتوفره دائماً، ويمكنك سيدتي أن تضعيه وحده دون أن تقومي بمزجه مع أي من المكونات مرة كل أسبوع على الأقل لمدة 10 دقائق ومن ثم تقومين بغسل وجهك بالماء الدافئ الأقرب إلى البرودة حتى تساعدي على إغلاق مسامات الوجه بعد تنظيفها طبيعياً بواسطة اللبن، ويمكنك استخدام ماسكات اللبن للأغراض التالية:

إذا أردت وضع اللبن على بشرتك بهدف التخلص من حروق الشمس، فيمكنك إضافة بعض القطرات من ماء البابونج والذي يعمل كمهدئ لحروق الشمس وتطبيقه لمدة 15 دقيقة ومن ثم تقومين بغسله كالمعتاد.

في حال لأردت التخفيف من أثار البقع على بشرتك باستخدام اللبن؛ يمكنك وضع بضع قطرات من عصير الليمون مع اللبن وتطبقينها لمدة 30 دقيقة حتى تحصدي النتائج المرجوة.

يمكنك استخدام ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ومزجها مع اللبن قبل تطبيقها على بشرتك في حال أردت أن تخففي من آثار التجاعيد وإبطاء ظهور خطوط العمر.

نصيحة سريعة: أثناء وضعك اللبن على وجهك يفضل ألا تبتسمي أو تحركي عضلات وجهك بكثرة وخصوصاً عند إحساسك بشد الجلد، لأن من شأن ذلك أن يزيد من التجاعيد لا أن يمنعها.

هل يناسب اللبن جميع أنواع البشرة؟

مع الخصائص المختلفة لفوائد اللبن يمكننا استخلاص أن اللبن يناسب جميع أنواع البشرة بما فيها:

حيث يعمل اللبن على ترطيب البشرة الجافة بفضل احتوئه على فيتامين B.

حيث يعمل على تنظيم إفراز الزهم والدهنيات من الغدد الدهنية الموجودة على بشرتك الدهنية، بالإضافة إلى شدها ومكافحة ظهور حب الشباب والتقليل من وجود المسامات الواسعة.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل